[ الصفحة الأولى ]رياضة

9 فرق عربية تترقب قرعة مرحلة المجموعات في دوري أبطال إفريقيا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء بصفة عامة، والجماهير العربية على وجه الخصوص، قرعة مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

ومن المتوقع أن يشهد دور المجموعات في النسخة الحالية لدوري الأبطال، الكثير من الإثارة والندية، من أجل اقتناص بطاقات الترشح للأدوار الإقصائية.

ويشارك في مرحلة المجموعات 8 فرق توجت بـ29 لقبا في البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1964، وهو ما ينذر بالمزيد من المتعة في هذا الدور.

ويأتي الأهلي المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، على رأس المشاركين في دور المجموعات هذا الموسم، وكذلك غريمه التقليدي الزمالك، المتوج بالبطولة 5 مرات.

كما يتواجد أيضا من الفرق التي سبق لها ارتقاء منصة التتويج بالمسابقة كل من الترجي التونسي (4 ألقاب) والوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي المغربيين (3 ألقاب لكل منهما) وشبيبة القبائل الجزائري (لقبان)، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي (لقب وحيد).

ويشارك في مرحلة المجموعات أيضا الهلال والمريخ السودانيين، وشباب بلوزداد الجزائري، ليبلغ عدد ممثلي الكرة العربية في البطولة 9 فرق، وهو نفس العدد الذي شاركت به في دور المجموعات خلال النسخة الماضية للمسابقة.

ويضم دور المجموعات أيضا عددا من الأندية التي مازالت تبحث عن لقبها الأول في البطولة، وهي بيترو دي لواندا الأنجولي، وحوريا كوناكري الغيني، سيمبا التنزاني، القطن الكاميروني، بالإضافة إلى فايبرز الأوغندي، الذي صعد لأول مرة إلى هذا الدور بعدما فجر مفاجأة مدوية بإطاحته لمازيمبي الكونغولي الديمقراطي، بطل المسابقة 5 مرات، من دور الـ32.

ومن المقرر أن يتم توزيع الأندية الـ16 الصاعدة على 4 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة، على أن يتأهل المتصدر والوصيف فقط للأدوار الإقصائية، التي تبدأ من دور الثمانية.

وتقرر تصنيف الفرق المتأهلة لدور المجموعات إلى 4 مستويات، بناء على نتائجها خلال السنوات الخمس الأخيرة في مختلف المسابقات الأفريقية، على أن تضم كل مجموعة فريق واحد فقط من كل مستوى خلال القرعة.

وبناء على ذلك ستكون المستويات الأربع على النحو التالي:

المستوى الأول: الأهلي، الترجي، الوداد (حامل اللقب)، الرجاء.

المستوى الثاني: صن داونز، الزمالك، بيترو دي لواندا، حوريا كوناكري.

المستوى الثالث: الهلال، شبيبة القبائل، شباب بلوزداد، سيمبا التنزاني.

المستوى الرابع: فايبرز، القطن، المريخ، فيتا كلوب.

ولا توجد شروط معينة في إجراء القرعة، فمن الممكن أن يتواجد فريقان من نفس البلد في مجموعة واحدة شريطة أن يكونا مختلفين في التصنيف، وهو ما يعني إمكانية تواجد الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة، وذلك بعدما سبق أن تواجدا بنفس المجموعة أعوام 2008 و2012 و2013، وهو ما ينطبق أيضا على الهلال والمريخ، اللذين لعبا في ذات المجموعة بالنسخة الماضية.

يذكر أن مرحلة المجموعات في دوري الأبطال ستقام في الفترة من 10 فبراير القادم حتى أول نيسان/أبريل المقبل، على أن يقام الدور النهائي، الذي يعود مجددا لنظام الذهاب والإياب، في يونيو القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى