أخبار

مؤتمر الصحافة العلمية يختتم فعالياته بتوصيات هامة

محمد أحمد

في ظل وجود وتفاقم الأزمات المناخية والبيئية يأتي دور الصحافة العلمية في كونها أداة توعية فعالة في مواجهة ذلك النوع من الأزمات.

وفي هذا السياق عقد مؤتمر “الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي” بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل؛تأكيدا علي دور وأهمية الصحافة العلمية في توعيت وتشكيل إدراك المتلقي وكان المؤتمر يستهدف تدريب جيل من الصحفيين وتأهيلهم لتغطية مؤتمر COP27 إضافة إلى خلق بيئة تواصل بين الصحفي والباحث لتقديم رسالة صحفية سامية.

عقد المؤتمر في يومي 23 و 24 أكتوبر 2022 برعاية وزارة البيئة وحضره العديد من كبار المتخصصين في مجالات البيئة والطاقة والإعلام كما حضر العديد من رؤساء تحرير الصحف القومية والمحلية مثل علاء ثابت وعبداللطيف المنياوي وأحمد الخطيب وغيرهم إلي جانب عدد من الوزراء السابقين مثل هشام عرفات وزير النقل والمواصلات السابق والسفير محمد العرابي وزير الخارجية السابق.

أقيم بالمؤتمر  8 ورش تدريبية للصحفيين تساعدهم علي استكشاف المعلومات العلمية في المصادر المفتوحة وتقديم محتوي إعلامي لمنصات السوشيل ميديا مع إتقان مهارات التصوير وإنتاج التقارير واجراء التحقيقات الاستقصائية في قضايا المناخ.

أثمر المؤتمر علي العديد من المقتراحات و الأفكار البناءة ومنها تسهيل الإعلام للدراسات البيئية وعرضها بشكل يخدم المتلقي ودعم كل المبادرات المناخية و تقديم حلول لمواجهة التغيرات المناخية كما أشار الدكتور حسين أباظة عضو اللجنة الوطنية للمشاريع الخضراء ومستشار وزارة البيئة والتنمية إلي ضرورة ربط مشكلة البيئة وتغير المناخ بحياة الإنسان اليومية كما أوضح أهمية دور مشروعات الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية والحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى