[ الصفحة الأولى ]ثقافة وفنون

عادل إمام سر خروجه للنور.. مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ

دنيا سلامة

كشف الناقد والمؤرخ الفني أيمن الحكيم في تصريحات صحفية عن تفاصيل خروج أول مهرجان للسينما العربية من شرم الشيخ.

وكانت اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة قد وافقت منذ ساعات على إقامة أول مهرجان للسينما العربية ومقره مدينة شرم الشيخ.

الحكيم قال إن المهرجان تنظمه مؤسسة “إبداع” للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي د. سمير فرج ، وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية، ولن يقتصر على أن يكون مجرد مهرجان سينمائي فقط ولكنه سيكون احتفالية فنية وثقافية بالمعنى الشامل.

وقال الحكيم أن الزعيم عادل إمام أيقونة الفن في الوطن العربي هو من أوحى له بفكرة هذا المهرجان، وذلك عندما تصادف وجودهما في العاصمة اللبنانية بيروت في نفس التوقيت

وأضاف الحكيم أنه في تلك الزيارة شعر بالسعادة والفخر من الإستقبال التاريخي الذي شاهده بعينه لزعيم الفن في الوطن العربي عادل إمام، وذلك اثناء مشاركته في أحد البرامج التلفزيونية، وكان ذلك منذ 10 سنوات تقريبا، يومها خرجت فكرة مهرجان السينما العربية إلى النور.

وقال الحكيم أنه كان قد أختار القاهرة في البداية لكي تكون مقرا للمهرجان، ولكن بعد التشاور مع لجنة المهرجانات اتفق الجميع أن هوليوود الشرق ممتلئة بالفعاليات والمهرجانات الكبرى المتعددة، ولذلك كانت شرم الشيخ هي الإختيار الأفضل.

ويرأس المهرجان الكاتب الصحفي أيمن الحكيم ، ويضم في هيكله التنظيمي د. ثناء هاشم أستاذ السيناريو بمعهد السينما مديرا للمهرجان ، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين مديرا فنيا ، والمخرج سامي محمد علي مديرا ادرايا ، والمحاسب فهمي فؤاد أمينا للصندوق ، ورانيا الشامي للعلاقات والإعلام .

وأشار الحكيم أن المهرجان سينظم خلال الفترة القادمة مؤتمر صحفيا يعلن فيها عن تفاصيله كاملة ، وكذلك من المقرر الاعلان عن عناوين المهرجان وصفحاته على الوسائل المختلفة لتسهيل التواصل مع السينمائيين وصناع السينما في كافة البلدان العربية.

وأضاف رئيس المهرجان أيمن الحكيم في تصريحاته لـ” أن “السينما العربية” ليس مجرد مهرجان ، وإنما هو مشروع ثقافي متكامل ، تتنوع أنشطته وفعالياته ، وتمتد على مدار العام وليس أيام انعقاده فقط ، وهو ما سيميزه عن باقي المهرجانات السينمائية في مصر.

وقال الحكيم أن المصور السينمائي الكبير د.سمير فرج قد ساعد بدعمه للمهرجان في خروجه للنور خاصة بعد أن تسببت أزمة كورونا في تأجيل خطوات أتمامه لعامين تقريبا.

عادل إمام سر خروجه للنور.. مهرجان السينما العربية بشرم الشيخعادل إمام سر خروجه للنور.. مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى