أخبار

انتخابات الجامعات في هذا الموعد.. شروط الترشح

سامي السيد

قال الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، إنه سيتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، في الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023، لافتا إلى أنه سيتم إجراء الانتخابات وفقًا للائحة الطلابية المعتمدة للماراثون الطلابي.

اللائحة الطلابية

وأضاف طايع، في تصريحات صحفية، أنه وفقا للائحة الطلابية تعقد الانتخابات الطلابية في الترم الأول، نافيا ما تردد في الساعات الماضية بشأن عقدها بعد مرور 6 أسابيع من الدراسة.
وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أنه تم عقد العديد من اللقاءات مع الاتحادات الطلابية بالجامعات على مستوى المحافظات، موضحا أن الهدف من هذه اللقاءات هو الاستماع إلى رؤى جميع الطلاب والعمل على توسيع قاعدة الأنشطة الطلابية بالجامعات.

الجدول الزمني
وأوضح طايع، أنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الاتحادات الطلابية، فور اعتماد الجدول الزمني للماراثون الطلابي من قبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الوزارة بالعمل الطلابي وتأهيل الكوادر الطلابية لمختلف مناحي الحياة.

شروط الترشح

وحدد المجلس الأعلى للجامعات 8 شروط للترشح والتقدم للاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات، كالآتي:

1 – أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

. 3 – أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 – أن يكون مستجدا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 – أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

6 – ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من (5) إلى 13 من المادة (126) من هذه اللائحة.

7 – ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

8 – ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى