[ الصفحة الأولى ]رياضة

دراسة:الفيتامينات المتعددة تفيد القدرات الإدراكية لكبار السن

وجدت دراسة جديدة، ممولة جزئيًا من قبل قسم الأبحاث في شركة “مارز” لصناعة الشوكولاتة، في الولايات المتحدة، عدم وجود فائدة لكبار السن من تناول مكمل مستخلص الكاكاو على الرغم من الأبحاث السابقة التي تشير إلى أنه قد يفيد مهارات التفكير والاستدلال.

ووجد الباحثون أن كبار السن قد يحسنون وظائفهم الفكرية ويحمون أنفسهم من التدهور المعرفي عن طريق تناول الفيتامينات اليومية.

وأكد الباحثون، في سياق تقريرهم، على أن نتائج الدراسة تمثل “أول دليل على الفائدة المعرفية للمكملات الفيتامينات المتعددة لكبار السن؛ إذ أظهر هؤلاء الأفراد الذين تناولوا الفيتامينات تحسنًا معرفيًا ذا دلالة إحصائية”.

ومع ذلك، قال الباحثون إن هناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد هذه النتائج قبل تقديم أية توصيات صحية.

في هذه الدراسة، تابع الباحثون من كلية الطب جامعة “ويك فورست” في ولاية “نورث كارولينا” الأمريكية، بالتعاون مع جامعة “بريجهام” ومستشفى النساء في بوسطن، أكثر من 2,200 من كبار السن، الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق لمدة ثلاث سنوات، وخلصوا إلى أن الأفراد الذين يتناولون الفيتامينات اليومية أظهروا “تحسنًا معرفيًا ذا دلالة إحصائية “، أو تباطؤًا بنسبة 60% في التدهور المعرفي.

وقالت لورا دي بيكر، الباحثة الرئيسية المشاركة في الدراسة، في بيان صحفي: “هناك حاجة ملحة لتدخلات آمنة وبأسعار معقولة لحماية الإدراك من التدهور لدى كبار السن”، مضيفة أن مستخلص الكاكاو غني بالفلافانول، الذي تشير الأبحاث السابقة إلى أنه قد يفيد الإدراك.

كما أشارت إلى أن نقص العديد من المغذيات الدقيقة والمعادن اللازمة لدعم وظائف الجسم والدماغ الطبيعية لدى كبار السن، قد يزيد من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى