[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

سعر الذهب يحلق بعيدًا بفعل ارتباك الأسواق.. الأعلى في شهر

محمد علي

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، حيث أدت علامات ضعف النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن، بينما واصلت أسعار النحاس خسائرها لليوم الثالث على التوالي.

اعتبارًا من الساعة 20:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:44 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 0.4٪ تقريبًا لتصل إلى 1778.59 دولار للأوقية – وهو أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من شهر. كما تم تداول عقود الذهب الآجلة المنتهية في ديسمبر بما يزيد عن 0.4٪، واقتربت من الاختراق فوق 1800 دولار.

 

وقد تلقى المعدن الأصفر دعمًا كبيرًا للطلب في الجلسات الأخيرة، حيث ارتفع لأربعة من الخمسة الماضية وسط مؤشرات على تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وتسببت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية الضعيفة في شراء الذهب كملاذ آمن الأسبوع الماضي، مع انكماش مفاجئ في نشاط المصانع الصينية مما عزز حالة المعدن الثمين يوم الاثنين. وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.6٪ في بداية الأسبوع.

وخيبت قراءات التصنيع من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو آمال الأسواق أيضًا، مما زاد المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.3٪ لتصل إلى 906.55 دولار، بينما انخفضت العقود الآجلة للفضة بشكل طفيف.

ومن ناحية أخرى، انخفضت العقود الآجلة للنحاس المنتهية في سبتمبر بنسبة 1٪ لتصل إلى 3.4955 دولار، حيث أشار تراجع نشاط التصنيع إلى ضعف الطلب على المعدن الأحمر.

وقد تم تعيين المعدن لليوم الثالث على التوالي من الخسائر، وخسر أكثر من 3٪ منذ يوم الجمعة. حيث يعتبر النحاس حساسًا بشكل خاص لاتجاهات التصنيع، نظرًا لاستخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية.

ويأتي الجزء الأكبر من الضغط على أسعار النحاس من علامات ضعف النشاط في الصين، التي تعد أكبر مستورد للمعدن في العالم.

كما تراجعت العقود الآجلة للألمنيوم بفعل البيانات الصينية، حيث انخفضت العقود الآجلة للمعدن المتداولة في لندن بنسبة 1.6٪ يوم الإثنين. وانخفضت غرامات خام الحديد المتداولة في سنغافورة بنسبة 62٪ في العقود الآجلة لتكلفة وشحن الحديد CFR)) بنسبة 0.5٪.

لكن المعادن الصناعية الأخرى كان حالها أفضل بكثير. حيث قفزت عقود النيكل الآجلة المتداولة في الولايات المتحدة بأكثر من 2٪ إلى 24344 دولارًا وسط توقعات بأن التحول الأوسع إلى السيارات الكهربائية سيؤدي إلى زيادة الطلب على المعدن.

ويعتبر النيكل مكونًا رئيسيًا في بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في السيارات الكهربائية. كما ساعدت مبيعات السيارات الإيجابية من الهند – خامس أكبر سوق للسيارات من حيث المبيعات، على تعزيز النظرة المستقبلية للنيكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى