[ الصفحة الأولى ]ثقافة وفنون

تعرف على أغلى لوحة للفنان التشكيلي العالمي عبد الهادي الجزار

شغل الفنان التشكيلي المصري الكبير “عبد الهادي الجزار” الرأي العام والأوساط الفنية المصرية والعالمية، بعد قصة عودة لوحته المفقودة التي استعادتها وزارة الثقافة المصرية خلال الأسبوع الجاري.

ويعد الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزار، من أغلى الفنانين المصريين والعرب من حيث قيمة أعماله الفنية.

في السطور التالية نستعرض تفاصيل العمل الأغلى حتى الآن من حيث القيمة المادية، في مبيعات الفنان عبد الهادي الجزار على المستوى العالمي.

شهد عام 2014 أعلى رقم بيعت به لوحة للفنان عبد الهادي الجزار عبر التاريخ، وذلك عندما حققت بروفة أولية رسمها الفنان التشكيلي السكندري للوحته الضخمة “حفر قناة السويس” مبلغ مليون و23 ألف دولار في مزاد كريستيز بدبي يوم 19 مارس 2014.

وكانت حكاية رسم هذه اللوحة قد بدأت عندما كلف المتحف البحري بالإسكندرية الفنان عبد الهادي الجزار بإنجاز اللوحة تكريما لمئات الآلاف من العمال الذين شاركوا في حفر قناة السويس خلال الفترة بين 1859 و1869، وقام الفنان التشكيلي الكبير بإنجاز اللوحة عام 1965.

أما عن اللوحة النهائية “حفر قناة السويس” فهي مملوكة لمصر ضمن مقتنيات متحف الفن المصري الحديث، في حين بيعت اللوحة الأولية المرسومة بالألوان المائية في مزاد كريستيز دبي.

ويشهد العام الجاري حدثا تشكيليا مهما يخص الفنان السكندري أيضا، وهو صدور الكاتالوج المسبب للفنان التشكيلي الراحل عبد الهادي الجزار”، والذي يعد ثاني كاتالوج مسبب يصدر لفنان تشكيلي عربي، بعد صدور الكاتالوج المسبب للفنان التشكيلي الرائد محمود سعيد.

وكانت التجهيزات قد بدأت لطباعة الكتالوج المُسبب للفنان عبد الهادي الجزار في باريس. ويشرف على إعداده وطباعته الناقدة الفرنسية فاليري هيس والدكتور حسام رشوان بالتعاون مع مؤسسة الجزار.

يصدر الكتالوج في جزئين يتضمن دراسات كتبت خصيصا للكتالوج المُسبب هي طبقا للترتيب الأبجدي لكتابها كالتالي:

“مسيرات سحرية في أماكن بائسة” للدكتورة أمل نصر، “ما بين الجماعتين المصريتين: الفن والحرية، والفن المعاصر” للناقد سمير غريب، “قراءة في رموز الجزار” للدكتور شاكر عبد الحميد، “استخدام الرمز الشعبي عند الفنان الجزار ودلالته في التراث الشعبي المصري” للدكتورة عديلة عصمت، “الجزار من التجريدية إلى عالم الفضاء” للناقدة فاليري ديدييه، “في حضرة الواقعي والرمزي” للدكتور مصطفى عيسى، “الإطار القانوني الحاكم لحماية أعمال الفنان عبد الهادي الجزار: رؤى جديدة في ضوء قانون سوق الفن” للباحث القانوني في مجال الملكية الفكرية ياسر عمر أمين. بالإضافة إلى حوارين خاصين أحدهما مع السيدة ليلى عفت أرملة الجزار والثاني مع الفنان أحمد مرسي المقيم في نيويورك والذي كان صديقا للجزار واشترك معه في بعض الأعمال الفنية.

كما يتضمن الكتالوج دراسات سبق نشرها وهي: “الجزار الثورة والهوية” للناقد آلان روسيون، “قراءة في وجدان شعب” للدكتورة إيناس الهندي، “فنان الثورة” للفنان حسين يوسف أمين، “الرؤيا الخاصة والتعبير عن الجماعة قراءة جديدة في أعمال الفنان” للدكتور صبري منصور، “قهر الأسطورة وبطش الآلة” للدكتور مصطفى الرزاز، “بين المواجهة والإحباط” للدكتور نعيم عطية، “في مواجهة خرتيت اسمه الموت” للفنان عز الدين نجيب.

الفنان عبد الهادي الجزار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى