fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

 

الغالبية من السياح وعشاق السفر كانت أمانيهم بأن يكون صيف هذا العام مختلفاً جداً وأن يكون بداية لعودة الحياة السياحية كما كانت عليه بعروضها وبرامجها السياحية المغرية للتنقل والسفر .

هذا التفائل لم يكن مقتصرا على السياح فقط بل كان على وجه العموم ، حيث أن الشركات السياحية والمستثمرين كانوا يأملون بتحقيق ارقام قياسية في عدد المسافرين وبنسبة الإشغال وبمكاسب قياسية لجميع الخدمات والمنتجات السياحية وتخفف خسائر فترة جائحة كرونا .

ولكن ما يشهده العالم من تضخم عالمي وارتفاع في اسعار السلع والخدمات وفي أسعار الطاقة تسبب في إرتفاعات تكلفة الرحلة السياحية وفي مقدمة ذلك أسعار تذاكر الطيران التي تجاوزت ال 50٪ لبعض الدول بالاضافة الى ارتفاع في اسعار الخدمات والمنتجات .
وبحسب آراء المهنيين إن إجازة صيف عام 2022 قد تكلف أكثر من 50% مقارنة بما قبل الجائحة، فكيف سيواجه المسافرين هذا الغلاء الذي فرضته الظروف الحالية ، وهل سنجد وعي مجتمعي بحجم هذه المشكلة وتهديداتها لمواردهم ومدخراتهم ؟

وهل سيكون التأني وتأجيل السفر هو القرار الأمثل حتى تتحسن الظروف الاقتصادية وتنخفض الأسعار وتعود الأسعار الى ماكانت عليه ؟
خصوصاً بعد التحذيرات التي اطلقتها العديد من البنوك والشركات المالية العالمية وخبراء الاقتصاد الذين يتوقعون أزمة إقتصادية عالمية يصاحبها استمرار للكساد والانكماش والتضخم لسنوات قادمة ويؤكدون على أهمية الاقتصاد في الاستهلاك والادخار قدر الامكان لتجاوز هذه الازمة وتخفيف آثارها وتداعياتها .

نعم ندرك جميعنا أهمية السفر وبأنه اصبح سلوكاً مهماً في حياتنا للترفيه عن النفس وإستعادة الطاقة والحيوية والنشاط .

ولكن التوازن في حاجاتنا الانسانية الضروريّة وادارة مواردنا ومدخراتنا بالشكل الأمثل مهم جدأ ، لكي نكون أكثر قيمة وفعالية وأمان في مجتمعنا .

كاتب المقال: الرئيس التنفيذي لاتحاد خبراء السياحة العرب

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.