fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

تعد منطقة سقارة من أهم المناطق الأثرية والتاريخية كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو سنة 1979 وهي قرية تقع في جنوب الجيزة علي بعد 35كم منها وهي تابعة لمركز البدرشين الواقع علي الجهه الغربية من نهر النيل ولقد سميت بهذا الاسم نسبة الي الاله الفرعوني سوكر ويوجد في منطقة سقارة العديد من الاهرامات الخاصة بملوك الأسر الفرعونيه وخاصة الثالثه والخامسة والسادسة حيث تم اكتشاف مقبرة “واح تي ” في منتصف شهر ديسمبر 2018 الذي يرجع عمرها الي 4400سنة.

سقارة والمقابر الجنائزية ومنف العاصمة القديمة

كانت المقبرة تخص الكاهن رفيع المستوى “واح تي ” الذي عاش في عهد الملك نفر ار كارع كاكاي أحد ملوك الأسرة الخامسة واحتوت المقبرة أيضاً علي أربعة أعمدة تحتها تابوت حجري ويبلغ طول المقبرة 10امتار وارتفاعها 3امتار وايضا تم اكتشاف مقبرة “خوي” وعمرها 4000سنة بالقرب من المدينة الجنائزية في سقارة خلال عصر الأسرة الخامسة وكانت المقبرة بشكل أساسي مصنوعة من الحجر الجيري الابيض ذات مدخل نفقي كما في الاهرامات حيث يرجح علماء الآثار أنه كانت صلة بين خوي والملك لان المقبرة قريبة من هرم الملك المصري جد كا رع الذي حكم خلال تلك الفترة .

وايضا تم اكتشاف مقبرة القطط في شهر نوفمبر 2018 عثرت بعثة أثرية مصريه علي سبعة مقابر مصرية قديمة تحتوي علي مجموعة من الجعران ومومياوات القطط التي تعود الى الأسر الخامسه والسادسة .

سقارة والمقابر الجنائزية ومنف العاصمة القديمة
والمعبد الجنائزي للملكة “نعرت” زوجة الملك تتي وتوابيت ومومياوات تعود إلي 3000سنة قبل الميلاد، حيث ان سقارة مركز شعاع حضارة مصر القديمه ومن أهم المناطق الأثرية والتاريخية في مصر

وهذا العام من شهر مايو 2022 أعلنت وزارة السياحة والآثار عن خبيئة منطقة سقارة اكتشاف 150تمثالا برونزيا و 250تابوت خشبيا والتماثيل المكتشفة في مقبرة الحيوانات المقدسة البوباسطيون مختلفة الأحجام وتعود لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها انوبيس/ امون مين / اوزير / ايزيس/ نفر تو / باستت/ حتحور.

سقارة والمقابر الجنائزية ومنف العاصمة القديمة
واكتشفت البعثة ايضا مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة ايزيس مثل الصلاصل فضلا عن تمثال برونزي لا محوتب بدون راس
وفي ظل هذة الاكتشافات الأثرية يستعد المتحف المصري الكبير بالجيزة للافتتاح العالمي الذي يضم هذة الاكتشافات الأثرية بسقارة.

امين عام نقابة السياحيين مصر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.