fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

فازت رواية ” خبز على طاولة الخال ميلاد” للكاتب الليبي محمد النعاس بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورتها الـ15 والتي تم الإعلان عنها في أبوظبي منذ قليل.

ولم يحضر الكاتب محمد النعاس للحفل وتسلمها عنه الناشر، رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” صادرة عن دار رشم للنشر والتوزيع، تتناول مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم «الجندر» وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، ففي مجتمع القرية المنغلق، يبحث ميلاد عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصّ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله.

وقال رئيس لجنة التحكيم د. شكري المبخوت ” أحيي الفائزين الستة في القائمة القصيرة لتميزهم، جميعهم فازوا ومتوجون، ومتأكد أن رواياتهم سيكون لها مكانتها في مدونة السرد العربي، حيث تميزت الروايات الست باشتغالها الجاد علي موضوعاتها”.

وسينال الكاتب الفائز الجائزة وقدرها 50 ألف دولار، وتهدف جائزة البوكر إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً.

إعلان جائزة البوكر

شكري المبخوت

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.