fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

ذكر كثير من الكتّاب أن تاريخ صناعة الفنادق يعود إلى العصور البابلية، حيث كانت الحاجة إلى السفر والترحال سيرا علي الأقدام أو فوق الدواب – تقود المجتمعات الصغيرة إلى العمل علي إنشاء مراكز تجّمع تستخدم للراحة والمبيت واستعادة النشاط من جديد استعدادا لمواصلة رحلة اليوم التالي، ومن هنا ظهرت الخانات وظهر “الخان ” الذى كان يعتبر بمثابة مركز يقدم خدمة النوم للمسافر وللدابة معا، بالإضافة إلى خدمة المأكولات والمشروبات للإنسان والدابة معا.
وهكذا تجد أن “الخان” قد لعب دورا حضارياً في تاريخ وتطور حياة معظم الشعوب فهو مكان للراحة والضيافة – لكنه في نفس الوقت مكاناً لالتقاء الجنسيات المختلفة حيث تتم عملية التبادل التفاعلى للثقافات المختلفة نتيجة عملية التفاعل الاجتماعي التي تتم داخل “الخان”.
وقد اختلفت الآراء حول ظهور الفندقة في القطر والعصر المصري القديم بسبب كرم الضيافة حيث رجح بعض المؤرخين والكُتّاب إلى أن السبب في عدم ظهور الفنادق في الشرق القديم ومنها مصر كان بسبب ما أشتهر عن القطر والشرق القديم من كرم الضيافة والحفاوه التي كان يتمتعوا بها.
ففي مصر القديمة كان الغريب ينتقل من أدنى البلاد إلى أقصاها فينزل دوار العمدة حيث يجد المأوى والمأكل دون مقابل.
وهكذا كانت الحال بالنسبة لباقي بلدان الشرق القديم ولاسيما البلاد العربية التي بالغت في إكرام الضيوف حتى أصبحت الضيافة العربية في العالم بأسره مضرب للأمثال بين جميع الشعوب إلا أن الأجانب الذين عاشوا ضمن أفراد المجتمعات الشرقية القديمة لم يشتهروا مثلهم بكرم الضيافة.
وظهرت الفندقة في الشرق المصري القديم بسبب كرم الضيافة – وهناك “دوار العمدة” و “المضيفة” موجودتان بالفعل فى مصر منذ أوائل الحضارة المصرية القديمة.

كاتب المقال رئيس شعبة الفنادق بنقابة السياحيين مصر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.