fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

الدوبامين هو هرمون في الدماغ يعمل كناقل عصبي والمعروف باسم “هرمون السعادة“، إنه يساعد عقولنا في وظائف مختلفة مثل الحركة والذاكرة والانتباه والحالات المزاجية والتحفيز، فإن الحصول على مستويات كافية من الدوبامين أمر بالغ الأهمية للجسم، يمكن أن يسبب نقص الدوبامين اضطرابات مختلفة مثل الاكتئاب ومرض باركنسون وما إلى ذلك، وفى السطور القادمة سنوضح الطرق الطبيعية التي يمكننا من خلالها الحفاظ على مستويات الدوبامين لدينا، وفقا لما نشره موقع ” doctor.ndtv“.

كيفية زيادة الدوبامين بشكل طبيعي:

1- استمع إلى الموسيقى:

ثبت أن الاستماع إلى الموسيقى يعزز إنتاج الدوبامين ويعزز وظائف المخ بشكل أفضل، يزيد الإيقاع والنبضات المتزامنة من نشاط المتعة والمكافأة في الدماغ، هذه الأنشطة تعزز الدوبامين في الجسم ، ثبت أن الاستماع إلى الموسيقى يؤدي إلى تحكم أفضل في الحركة للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

2- الأطعمة الصحية:

ليس من المستغرب أن يؤثر ما نأكله على أجسامنا وعقولنا، فقد ثبت أن بعض الأطعمة ، على وجه الخصوص ، مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بزيادة “هرمونات السعادة” ، ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين يفرز مادة السيروتونين، الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية تعزز أيضًا إنتاج الدوبامين، شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة هو أيضًا أكثر أنواع الدوبامين ويعطي دفعة فورية للطاقة.

3- احصل على نوم جيد:

الحصول على قسط كافٍ من الراحة مهم للجسم والعقل عندما ننام جيدًا ، يكون لدى الدماغ الوقت لإعادة الشحن وإعادة الضبط ، تشير الدراسات إلى أن الحصول على ليلة نوم جيدة يعزز أيضًا إنتاج الدوبامين ، فإن الحرمان من النوم لفترات طويلة أو قلة النوم يؤثر سلبًا على مستقبلات الدوبامين قد يجعلك هذا عرضة لاضطرابات مزاجية مختلفة.

4- التمارين الرياضية:

على غرار بعض الأطعمة ، فإن التمارين الرياضية تعزز على الفور إنتاج العديد من “الهرمونات السعيدة” بما في ذلك الدوبامين ، يُطلق على الإفراز الفوري للهرمونات السعيدة بعد التمرين أيضًا “ارتفاع مستوى العداء” لأنه يجعلك تشعر بالحيوية والبهجة والسعادة بشكل عام.

5- التأمل :

التأمل هو أحد أكثر الطرق العملية شيوعًا لتحسين الصحة العقلية والرفاهية، لا يساعد التأمل في تعزيز إنتاج الدوبامين فحسب ، بل أثبت أيضًا أنه يحسن الذاكرة ، ويحسن التنسيق ، ويقلل من التوتر واضطرابات المزاج الأخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.