[ الصفحة الأولى ]تلفزيون السياحة

العناني : تحويل القطاع السياحي إلى صديق للبيئة

استعرض وزير السياحة والآثار، خالد العناني  جهود الوزارة نحو تحويل القطاع السياحي المصري إلى قطاع صديق للبيئة ما يأتي تماشياً مع أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ للحفاظ على التوازن البيئى واستدامة النشاط السياحي والأثري.

وأكد خلال الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي مساء الأربعاء عن  “مستقبل السياحة المصرية وسط التحديات الراهنة”، أن هذه الجهود لا تتزامن فقط مع الاستعدادات الخاصة لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP27″، ولكن لتحويل القطاع السياحي إلى قطاع يطبق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء الصديقة للبيئة وفقا لمفهوم السياحة المستدامة.

أشار إلى حملة  “إيكو إيجيبت” والتي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة البيئة للترويج للسياحة البيئية محليا دوليا، لافتاً إلى حرص الوزارة على دعم السياحة البيئية المسئولة والمستدامة والتي تهدف إلى الحفاظ على البيئة من أجل التحول الأخضر.

ولفت إلى دور الوزارة وحرصها على رفع الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع  وخاصة الشباب والأطفال بالإضافة إلى اهتمامها بإشراك المجتمعات المحيطة بالمناطق الأثرية والسياحية في عملية التنمية المستدامة وتعزيز المشاركة المجتمعية ورفع كفاءة الموارد البشرية، هذا إلى جانب اهتمام الوزارة بالحرف اليدوية والتراثية.

وأشار الوزير إلى المعارض والبورصات السياحية الدولية التي شاركت بها الوزارة مؤخرا، كما تحدث عن معارض الآثار الخارجية المؤقتة وما لها من دور في الترويج السياحي لمصر والتي من بينها معرض آثار  الملك توت الملك عنخ آمون بأمريكا وفرنسا وإنجلترا  من ٢٠١٨ وحتى ٢٠٢٠، ومعرض “ملوك الشمس” الذي اُقيم بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براغ عام 2020، ومعرض “رمسيس وذهب الفراعنة” المُقام حاليا بمتحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، ومشاركة الوزارة في معرض اكسبو دبي 2020 بتابوت آثري للعرض بالجناح المصري المقام بالمعرض.

كما أشار إلى أعمال تطوير مطاري سفنكس وسانت كاترين، لافتا إلى حصول 9 مطارات مصرية على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن الممنوحة من المجلس العالمي للمطارات ACI.

وسلط الضوء على جهود الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحة المقدمة للزائرين بالمتاحف والمواقع الأثرية  واتاحتها للسياحة الميسرة والتي من بينها تطوير الخدمات بقصر البارون إمبان ، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومعابد الكرنك وفيلة وأبو سمبل، ومنطقة آثار سقارة، والمتحف المصري بالتحرير، وما يتم بمنطقة أهرامات الجيزة وافتتاح أول مطعم بها وأول سيارة تعمل بالطاقة الصديقة للبيئة لنقل الزائرين داخل المنطقة، كما أشار إلى أنه تم تطبيق منظومة التذاكر الإلكترونية في 14 متحفا وموقعا أثريا.

كما ألقى الضوء على أهم الاكتشافات الأثرية التي تمت مؤخرا، والتي من بينها الكشف عن 159 تابوتا أثريا بمنطقة آثار سقارة، بالإضافة إلى الافتتاحات الأثرية التي تمت خلال الفترة الأخيرة والتي من بينها متحف المركبات الملكية ببولاق، ومسجد الفتح الأثري في عابدين بالقاهرة، والمعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي بالإسكندرية، وافتتاح مشروع ترميم هرم زوسر المدرج،  ومتحفي شرم الشيخ والغردقة، بالإضافة إلى افتتاح وتطوير ثلاثة مواقع على مسار العائلة المقدسة وهى موقع سمنود بمحافظة الغربية، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية، وموقع كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ، لافتا إلى أنه جاري تطوير وترميم باقي المناطق الواقعة على المسار.

كما أشار الوزير إلى الافتتاحات الأثرية الوشيكة والتي من بينها قصر محمد على بشبرا، ومتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، والمتحف المصري الكبير، حيث استعرض الوزير آخر مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير .

وأوضح الوزير  أن عام 2022 هو عام استثنائي ومميز حيث سيشهد مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وكذلك مرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى