[ الصفحة الأولى ]رياضة

رشاقة ولياقة.. حتى لا نكتسب وزنًا زائدًا فى فصل الشتاء

خسارة الوزن أو على الأقل المحافظة عليه من دون أى زيادة أمر مهم للغاية لتجنب أمراض السمنة ومضاعفاتها ومشكلاتها، لكن كيف يمكن تحقيق ذلك فى هذا الطقس البارد؟.

يقول استشارى التغذية دكتور محمد خيرى  “تميل أجسامنا إلى الكسل وقلة الحركة فى فصل الشتاء؛ نتيجة لبرودة الجو وقصر اليوم علاوة على ميل الجسم إلى تناول المزيد من الطعام  لتدفئة الجسم والحفاظ على درجة حرارته ما بين 36.5 إلى 37.2 أضف إلى ذلك أن قلة ظهور الشمس مقارنة بالصيف يتسبب فى قلة إفراز هرمونات مهمة جدًا منها السيروتونين والدوبامين الأمر الذى يؤدى إلى الشعور بالكابة وبالتالى تناول كميات أكبر من الطعام للحصول على هرمونات الموود”.

وأضاف قائلًا: “تلعب التغذية العلاجية دورًا رئيسيًا فى الوقاية من أمراض سوء التغذية والمناعة ذلك أن الجسم البشرى يتأثر بشكل كبير للغاية بتغيير الفصول، وهذا التغيير إما أن يكون سببًا فى اكتساب العديد من الكيلو جرامات وبالتالى الإصابة بالسمنة وأمراض سوء التغذية والحساسية أو العكس قد يكون تغيير الفصول سببًا فى خسارة العديد من الكيلو جرامات.

وأكد د.محمد خيرى أن فصل الشتاء من الفصول التى يمكن لمريض السمنة أن يتبع خطة علاجية للتخسيس بشرط اتباع بعض العادات الغذائية الصحيحة، منها على سبيل المثال تحقيق التوازن فى وجبة إفطار غنية بالبروتين والنشويات والدهون الصحية والتى تسبب إفراز هرمونات مسئولة عن الشعور بالشبع، وبالتالى التخلى عن نهم الأكل خاصة السكريات طوال اليوم، وأضاف أن تناول وجبة الغداء فى منتصف النهار يساعد فى إمداد الجسم بالمغذيات الضرورية، وبالتالى حدوث حالة توازن هرمونى داخلى، ومن ثم الإحساس بالجوع.

أما عن وجبة العشاء فنصح استشارى التغذية بأن تكون قبل التاسعة مساءً، وحذر من أن تكون محتوية على السكريات مثل المعجنات والكيك وغيرها لأنها تتسبب فى إفراز هرمون الأنسولين وبالتالى الشعور بالجوع ليلًا وتناول المزيد من السعرات.

وأضاف د.خيرى بأن هناك العديد من الأكلات الصحية والتى تتسبب فى الشعور بالشبع فى فصل الشتاء والمفيدة جدًا لأصحاب الحمية، والراغبين فى إنقاص الوزن، وأهمها طبق شوربة العدس الغنى جدًا بالبروتين والألياف الصحية وفيتامين ب، كذلك البطاطا لغناها بفيتامين أ وسى المهمين جدًا للمناعة وقدرة الجسم على مهاجمة الفيروسات.

وشدد على تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعيًا لغناها بالأحماض الدهنية المهمة والأملاح المعدنية المهمة جدًا، كما شدد على ضرورة عدم حذف النشويات وبخاصة لأصحاب الوزن الزائد لأهميتها فى إمداد الجسم بالطاقة وأيضا للتمثيل الغذائى الجيد للبروتين.

واختتم د.محمد خيرى حديثه، قائلًا يجب عدم إهمال  ممارسة الرياضة فى فصل الشتاء؛ حيث إن لها دورًا كبيرًا جدًا فى رفع قدرة الجسم على الحرق ولتقوية المناعة والمحافظة على كتلة العضلات ولصحة وسلامة الجسم بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى