[ الصفحة الأولى ]رياضة

كيروش: تحدثوا عن الأهرامات ..وأحب الانتقادات

تحدث البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، عن تفاصيل مباراة الفراعنة أمام الجابون التي فاز بها اليوم 2-1، في الجولة الختامية لمرحلة المجموعات من تصفيات كأس العالم “قطر 2022”.

وأكد كيروش في المؤتمر الصحفي بعد المباراة أن “منتخب مصر كان الأقرب للفوز بحكم الأهداف التي أحرزها والفرص التي أهدرها”.

وتابع “المباراة كانت فرصة لإشراك لاعبين جدد، واللعب بشكل مختلف، وكلها إيجابيات تساعد على أن يكون الفريق أفضل لاحقا”.

وأضاف “خضنا 4 مباريات تعادلنا في واحدة، وفزنا في 4. اللاعبون يستحقون التهنئة على ذلك، والآن جاء وقت التحضير للمستقبل، بالتفكير في أمور كثيرة داخل وخارج الملعب”.

وأكمل “في كرة القدم من الصعب أن تصل دائما للتشكيلة الأفضل، اليوم خسرنا جهد لاعبين اثنين بسبب الإنذارات، واثنين آخرين للإصابات، فمنحنا الفرص للاعبين آخرين”.

وأردف “لدينا 23 لاعبا، ومن يشارك يقاتل… المنتخب على الطريق الصحيح”.

رهان الـ 15 يوما

واسترسل المدرب البرتغالي “الإعلام لا يرى إلا 11 لاعبا فقط، لكن المدرب يختار 23 أو 30 لاعبا ويمنحهم الثقة ويحفزهم واليوم رأينا لاعبين صغار من الدوري”.

وأوضح “منذ 15 يوما لم يكن أحد يصدق أو يراهن على أن إمام عاشور أو أحمد ياسين سيشاركان مع المنتخب الأول، لكنهما الآن معنا، وسيستمرون في المستقبل، مع عمل كثير ودعم أنديتهم ومدربيهم”.

بديل صلاح

ورفض كيروش الحديث عن الفترة السابقة لمنتخب مصر، فقال: “لا تحدثوني عن الماضي، إذا أردتم ذلك لنتحدث عن الأهرامات والفراعنة فهي أمور جميلة تحمل تاريخا عظيما”.

ولفت إلى أنه عندما يشترك لاعب مثل محمد صلاح، فكل الجمهور ينتظر شيئا خاصا ومختلفا.

واستدرك: “لكننا خرجنا متقدمين في الشوط الأول، دون صلاح. الأهم دائما أن نؤدي عملنا كمجموعة، دائما عندما أجري تبديلات أتوقع أن يكون اللاعب البديل مؤثرا”.

وواصل: “إذا لم نلعب بشكل جيد أحيانا، فنحن دائما ما نسعى للدفاع عن قميص المنتخب وعن سمعة مصر، من الصعب الحفاظ على عقلية اللاعب في إطار كامل حتى نهاية تصفيات كأس العالم”.

أرضية الملعب 

وقال كيروش: “أكيد في بعض اللحظات نلعب مباريات على ملعب يعاني من ضغط لقاءات كبير، نحن كمحترفين نرى أن ما يطابق المواصفات في الملعب اللون فقط ولا يوجد أي شيء آخر مطابق”.

وأكد: “من الممكن أن تستخدم الملعب في الزراعة أو أي شيء آخر بعيدا عن كرة القدم. اللاعبون بذلوا جهدا كبيرا وهذا أهم شيء حاليا. نستعد لبطولتي كأس العرب وكأس الأمم الأفريقية ونرغب أن نحضر لهما جيدا”.

ثقل قميص المنتخب

وأكد كيروش أن مباراة اليوم كانت فقط فرصة للتحسن ومنح اللاعبين المزيد من الخبرات “لا أكثر”.

وقال: “قد يكون ابنك في الجامعة أو يكون مهندسا ناجحا، لكنه يحتاج الخبرات، أنت تعلم جيدا الفارق بين الصحفي الذي كتب مقالا واحدا ومن كتب 1000 مقال”.

وأضاف: “اللاعبون الصغار عندما يرتدون قميص المنتخب، يكون وزنه في غرفة الملابس 200 جرام، لكن في الملعب عندما يعلم اللاعب أن هناك 90 مليونا يشاهدونه، يكون وزن القميص بمثابة طن، ومن ثم ما يحتاجه المدرب أن يمنح اللاعب الثقة ويحفزه وينقل له الخبرات المطلوبة”.

واسترسل كيروش: “رأيت اغلب اللاعبين، منذ 15 يوما، ولم يكتب أحد مقالا عن لاعب يستطيع اللعب اليوم… الآن قائمة المنتخب تضم مروان حمدي وأحمد ياسين، وغدا سيكون لدينا 40 لاعبا، من أجل اختيار 11 لاعبا أساسيا”.

الانتقاد دون مقابل

وواصل كيروش: “أحب الانتقادات عندما أضع التشكيل، لأنها قد تكون صحيحة، وقد أوافق عليها، أو تكون خاطئة، وهذا يعني أنني مستمر في عملي”.

واختتم: “عندما يمنحني أحد من النقاد النصيحة سأشكره، في الحياة عندما تتعلم أي شيء لا بد أن تدفع المال، لكن عندما تنتقدني في شيء صحيح سأشكرك بشدة لأني لن أدفع مقابل ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى