[ الصفحة الأولى ]تاريخ وحضارة

«أحفاد سبأ» يستعرضون حضارتهم في إكسبو 2020 دبي

حرص «أحفاد سبأ» على استدعاء الإبداعات التي ابتكرها الأسلاف في العصور القديمة، حيث يمثل معرض نافذة لليمن  المشارك فى معرض إكسبو 2020 بدبي وفرصة ذهبية لفهم قوة المعرفة اللامتناهية عند اكتشاف ابتكارات واحدة من أقدم الحضارات في العالم.

ويستعرض الجناح اليمني المؤلف من 7 مناطق، العديد من مظاهر الحضارة التي تشتهر بها اليمن مثل العمارة والزراعة والعلم والثقافة وغيرها، حيث نشأت على أسس اقتصادية متينة قوامها تجارة دولية مزدهرة فضلاً عن مواردها الزراعية المستندة إلى نظام ري دقيق ومتقن، كما يتيح للزوار مشاهدة كيف تتصل المعرفة القديمة بالحديثة لتحقيق الإنجازات المستقبلية.

أما شعار «أحفاد سبأ» فقد تم اختياره للتأكيد على القيم المستقبلية التي تتبناها هذه الرؤية، حيث قدم الأسلاف الكثير من الشواهد الدالة على صلتهم العميقة بقوانين الطبيعة، وميزاتها النسبية وحوافزها التنموية القائمة على فن تدوير القيم المادية والروحية.

معرفة بلا حدود

يحتضن جناح اليمن، الذي يرفع شعار «معرفة بلا حدود»، مخطوطة يمنية أصلية مكتوبة بخط اليد، ثرية بالمعرفة، بالإضافة إلى كتاب «الإعلان بنعم الله الواهب المنان في الفقه، والعروض، والنحو، والتصريف، والمنطق، وتجويد القرآن» للعلامة صفي الدين أحمد بن عبد الله السّلمي الوصابي الشهير بـ (بالسّانة) والمتوفى في 1710 ميلادية، ويوصف بأنه واحد من أندر الكتب وأكثرها دهشة، فهو يمثل علامة بارزة في إبداع أمة العرب وآدابها، فقد تجلت دهشة الكتاب في طريقة تأليفه وبنائه وتركيبه ونسجه، حيث جمع مؤلفه بين 6 علومٍ في فروع علمية مختلفة ودقيقة ومحددة المصطلحات والتراكيب هي: الفقه، والعروض، والنحو، والصرف، والمنطق، والتجويد، ثم أضاف إليها في السياق نفسه تتمات علوم مرتبطة بها مثل: علم القافية، وعلم المواريث، وعلم الأقدار المتناسبة والوصايا، وغيرها.
تلك الطريقة في البناء والتأليف، دعت البعض لأن يطلق عليه «الكتاب المعجزة للوصابي»، وتزداد فرادته بكونه مخطوطة يمنية أصلية مكتوبة بخط اليد. لكن اللافت في جناح اليمن، أنه لن يكون قاصراً على كتاب الوصابي، وإنما سيتضمن أيضاً ساعة الأسطرلاب ولعبة تفاعلية للأطفال، وتجارب بصرية غامرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى