[ الصفحة الأولى ]رياضة

تناول المزيد من الدهون الصحية يقلل خطر الإصابة بمرض السكري

أفاد باحثون في جامعة “كامبريدج” في بريطانيا بأن تناول المزيد من الدهون غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة، يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم ويحسن مقاومة الإنسولين وإفرازه.

وترتفع معدلات مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني بشكل حاد في جميع أنحاء العالم؛ مما يبرز الحاجة إلى استراتيجيات وقائية جديدة قائمة على الأدلة. وفي حين أن اتباع نظام غذائي صحي هو حجر الزاوية في مثل هذه الجهود، إلا أن تأثيرات الدهون الغذائية والكربوهيدرات المختلفة على صحة التمثيل الغذائي لم تكن واضحة.

وتمثل هذه الدراسة أول تقييم منهجي لجميع الأدلة المتاحة من التجارب السابقة لتحديد تأثيرات الأنواع المختلفة من الدهون الغذائية (المشبعة والأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة) والكربوهيدرات على العلامات البيولوجية الرئيسية للتحكم في الجلوكوز والأنسولين التي ترتبط بتطور النوع الثاني من مرض السكري.

وفي الدراسة الحالية، راجع الباحثون 102 دراسة، شملت 4,660 شخصا؛ ووجدوا أن استبدال الكربوهيدرات الغذائية أو الدهون المشبعة بنظام غذائي غني بالدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة، كان له تأثير مفيد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم؛ وبالتالي يساعد على الأرجح في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى