[ الصفحة الأولى ]رياضة

للتغلب على برودة الشتاء.. أفضل الأطعمة التي تزودنا بالطاقة

مثلما يعتبر البنزين هو المحرك للسيارة، كذلك فإن الطعام هو المصدر الأساسي لحركة وحياة الإنسان.

ويحتاج الجسم إلى الطاقة التي تساعده للحركة والعمل طوال الحياة.

وفي هذا السياق نشرت مجلة “ايريس ماما” الإسبانية تقريرًا تحدث عن الأطعمة التي تزودنا بالطاقة بشكل طبيعي، وأشار التقريرإلى مجموعة من الأطعمة تمد الجسم بالطاقة المنشودة.

تشتهر المكسرات بكونها غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، فعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن الكميات المناسبة  منها يمكن أن تساعدك أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي.

الفول السوداني، على سبيل المثال، يوفر الشعور بالشبع ويقلل من امتصاص الأمعاء للدهون.

الكربوهيدرات الذكية

الكربوهيدرات هي المصدر المفضل للجسم لإنتاج الطاقة، ولكن يجب عليك اختيار تلك التي تمنحك المزيد من الفيتامينات والمعادن والألياف، مثل الشوفان والقمح والشعير والفواكه.

من ناحية أخرى يجب أيضًا تتجنب تلك التي توفر سعرات حرارية مضرة أو وهمية، مثل المشروبات الغازية والسكريات والعصائر والحلويات.

القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي والمزاج واليقظة ، وتساعد في تقليل الشعور بالتعب، ومع ذلك ، فإن آثاره على الجسم يمكن أن تأتي بنتائج عكسية ، حتى أنها قد تغير دورات النوم.

 لهذا السبب، يوصي خبراء التغذية بشرب ما يصل إلى كوبين في اليوم ، وكذلك يمكن تجنب ذلك بكسر حدة القهوة وتأثيرها السلبي عن طريق إضافة القشدة أو الحليب كامل الدسم لها.

الماء

تتفق التحقيقات والأبحاث على اختلاف أنواعها وجنسياتها على أن جفاف الجسم من الماء مضر جدا ، ويتسبب في نفاد طاقة الجسم.

ولتجنب الوقوع في فخ الجفاف لابد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا حسب الخبراء.

أما إذا كنت تمارس الرياضة لمدة أقل من 60 دقيقة ، فلابد من شرب كوبين من الماء البارد مسبقًا ، و 180 إلى 240 مل أثناء النشاط البدني.

الدهون الصحيّة

لزيادة طاقتك طوال اليوم ، قم بتضمين  وجباتك بالدهون “الجيدة” في نظامك الغذائي، سواء من المكسرات أو اللوز أو زيت الزيتون أو بذور الكتان أو الأفوكادو أو بذور عباد الشمس.

 في المقابل، تجنب الدهون التي تعتبر “سيئة السمعة” مثل السمن واللحم المقدد والزبدة والمايونيز.

الشوكولاتة

لا تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين فحسب، بل تحتوي أيضًا على مواد مثل التيرامين والفينيل إيثيل أمين التي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة. وجدت بعض الدراسات أن تناول حوالي 45 جرامًا من الشوكولاتة يوميًا يساعد في تحسين أعراض مرضى متلازمة التعب المزمن.

العسل

لا يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تبطئ الشيخوخة فحسب، بل هو أيضًا غذاء للطاقة يساعد العمال والرياضيين على التغلب على التعب واستعادة الطاقة.

 يتفق الخبراء على أنه يمكن الحصول على فوائده عن طريق تناول ملعقة كبيرة يوميًا.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر، مثل القهوة ، على كميات كبيرة من الكافيين ، والتي تساهم بطريقة ما في إنتاج الطاقة.

 ولكن له أيضًا ميزة كونه غني جدًا بمضادات الأكسدة ، وهذا هو السبب في أنه يستخدم أيضًا في كثير من الأحيان للوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة ، بما في ذلك السرطان.

الثوم

قد لا يكون جيدًا لتنفسك، لكنه يمكن أن يساعدك حقًا على الشعور بالنشاط، حيث إنه يحتوي على ألياف تسمى الإينولين التي تساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في منع التعب.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة تسمى الأليسين والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى