[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

تركيا تستقبل 29 مليون سائح فى 7 شهور

أكدت وزارة الثقافة والسياحة التركية أن 28 مليوناً و978 ألفاً و471 سائحاً زاروا تركيا خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية إن الوزارة أوضحت أن عدد السياح الأجانب زاد بمعدل 8.27% مقارنة مع نفس الفترة من 2023.

وأضافت الوزارة أن روسيا جاءت في المرتبة الأولى بعدد السياح في تركيا بواقع 3 ملايين و611 ألفاً و218، تليها ألمانيا بـ3 ملايين و502 ألف و628، ثم بريطانيا بمليونين و434 ألفا و333.

وأشارت إلى أن عدد السياح الوافدين إلى تركيا في يوليو الماضي، بلغ 7 ملايين و333 ألفاً و812، بزيادة 2.6% مقارنة مع يوليو 2023.

وجاءت ألمانيا بالمركز الأول في عدد السياح خلال يوليو، تلتها روسيا، ثم بريطانيا، وبولندا، وإيران.

يعود هذا الإقبال الكبير إلى الجهود التي تبذلها تركيا لتنويع أسواقها السياحية وتقديم عروض سياحية تنافسية.

أسباب الإقبال السياحي الكبير بتركيا

وأرجع الخبراء أسباب هذا الإقبال السياحي الكبير إلى عدة عوامل، منها: المناخ المعتدل والشواطئ الجميلة، حيث تتمتع تركيا بشواطئ خلابة ومناخ معتدل طوال العام، مما يجعلها وجهة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالشمس.

كما تمتلك تركيا تاريخاً عريقاً وثقافة غنية، مما يجعلها وجهة جاذبة لمحبي الآثار والتاريخ، يضاف إلى ذلك أن تركيا تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات السياحية، بما في ذلك السياحة الشاطئية، والسياحة الثقافية، والسياحة الدينية، والسياحة العلاجية.

 

 

وتتميز الأسعار في تركيا بتنافسيتها مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مما يجعلها وجهة اقتصادية للسياح.

وتتوقع الحكومة التركية استمرار هذا النمو في قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية السياحية وتنويع المنتجات السياحية.

تراجع إشغال الفنادق

ورغم الطفرة الكبيرة التي تشهدها السياحة التركية، فإن هناك تراجعاً في معدل إشغال الفنادق، أي معدل شغل غرف الفنادق في وقت معين، حيث سجل 60 في المئة خلال الموسم الحالي، وهو أعلى معدل، لكن كان يبلغ هذا الرقم، في تركيا، عادة نحو 90-95 في المئة خلال موسم الذروة في الصيف قبل جائحة كورونا، بحسب “بي بي سي”.

وأسهم رفع القيود التي كانت مفروضة على السياحة بسبب تفشي وباء كورونا، في زيادة عدد السائحين الأجانب في جميع أنحاء العالم سنوياً، لكن وتيرة النشاط السياحي هذا العام، كان أبطأ مقارنة بوجهات أخرى مطلة على البحر المتوسط، والسائحون يفضلون وجهات أخرى أرخص.

كما منع التضخم الحاد، الذي تشهده تركيا حاليا، المواطنين من الذهاب للاستمتاع بعطلاتهم بسبب أزمة تكلفة المعيشة، الأمر الذي تسبب في تراجع حجوزات الفنادق.

الإيرادات

شهدت تركيا نمواً هائلاً في عدد الزوار، واستقبلت 49.21 مليون سائح عام 2023 حسب إحصائيات وزارة السياحة.

وأعلن وزير الثقافة والسياحة أن إيرادات السياحة ارتفعت بنسبة 17% على أساس سنوي إلى 54.3 مليار دولار عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى