[ الصفحة الأولى ]مقاصد سياحية

جزيرة فرسان السعودية.. وجهة سياحية منسية

تقع جزيرة فرسان في البحر الأحمر، قبالة سواحل منطقة جازان، وتُعتبر واحدة من الوجهات السياحية المميزة في المنطقة. في الجزيرة، شواطئ رملية بيضاء اللون ومياه صافية تجعل المكان مثاليًا للغوص والسباحة وركوب الزوارق الشراعية. يمكن للزائرين أيضًا الذهاب في رحلات الصيد واستكشاف الثقافة المحلية من خلال زيارة القرى الساحلية التقليدية.

وتتميز هذه الجزر الشبيهة بالجنة بأمواج متكسّرة على شواطئ بيضاء شاعرية ومناظر ريفية لم يغيّرها الزمن ما يجعلها ملاذًا لاستكشاف الحياة البسيطة على سواحل البحر الأحمر، مع الاستمتاع في الوقت عينه بالفرص المتاحة للغطس والغوص.

 

تعود آثار الحياة البشرية على هذه الجزر إلى القرن الأول قبل الميلاد، وقد تعاقبت عليها حضارات متتالية عبر التاريخ، بمن فيهم السبئيين والرومان والأكسوميين والعثمانيين، وبالطبع العرب. وأثناء زيارتك للجزر، لا تنسَ التوقّف عند المنازل الفريدة المبنية من المرجان والتي تقع على الجزيرة الرئيسية.

 

إلا أن المصدر الرئيسي لشهرة فرسان ليس التاريخ البشري فحسب، بل هي تتميّز بتنوّع حيوي مذهل بصفتها محمية بحرية. بداية، تشتهر الجزر بغابات المنغروف التي توفّر أرضًا خصبة لتكاثر الطيور، في حين أنّ المياه المجاورة تجذب أنواعًا مختلفة من الطيور التي تقتات على الكائنات البحرية، مثل طائر العقاب النساري وصقر الغروب والبجع الرمادي ورئيس البحر أحمر المنقار والنورس أبيض العين والخرشنة الصغيرة والحنكور وطائر النحام. وقد أصبحت بعض الجزر موطنًا لغزال جزر فرسان المهدد بالانقراض، ومن النادر أن ترى واحدًا هناك.

تحت الأمواج المتكسّرة على الشاطئ، يقبع عالم غير مستكشف من الشعاب المرجانية بانتظارك كي تخوض عبابه. وتشتهر جزر فرسان بالسمكة الببغائية (التي يحتفل بها السكان المحليون في مهرجان كل ربيع). إلا أنّ الحياة البحرية لا تنتهي عند هذا الحد، فتعيش هنا أيضًا أسماك القرش الحوتي والأطوم وأسماك مانتا والسلاحف البحرية. احرص على التوقّف في ميناء جازان للتجوّل في متاجر الغوص المتعدّدة لحجز قارب ودليل سياحي وبعض المعدات.

 

تقدّم جزر فرسان مهربًا للاستماع بالطبيعة وبساطة الحياة، وقد تساعدك الاستعانة بدليل سياحي محلي على التنقّل في أرجائها بشكل أفضل. وإذا كنت تخطط لخوض مغامرة بمفردك، تتوفّر لحسن الحظ العديد من العبّارات التي تنقل المسافرين إلى الجزيرة عدة مرات في اليوم. تأكّد فقط من جلب ما تحتاجه معك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى