[ الصفحة الأولى ]أخبار

وزير الري يطلق فعاليات «جناح المياه» بمؤتمر المناخ «COP28» فى الإمارات

أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، انطلاق فعاليات “جناح المياه” ضمن أعمال مؤتمر المناخ «COP28» المنعقدة حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشدد سويلم خلال كلمته في جلسة إطلاق أعمال «جناح المياه» على أهمية البناء على النجاحات التي حققتها الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ «COP27»، في وضع المياه على أجندة المناخ العالمية، وحشد الجهود الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية التي تؤثر سلباً على قطاع المياه، والتي تجلت في إطلاق مبادرة «AWARe» للتكيف في قطاع المياه.

وأكد وزير الري، ضرورة استمرار هذه الجهود الناجحة، خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP28.

وأشار إلى أهمية زيادة القدرة والصمود فى مواجهة التغيرات المناخية التى تؤثر على قطاع المياه، وخاصة الظواهر المناخية المتطرفة، وارتفاع منسوب سطح البحر وتأثيره على المناطق الساحلية، وذلك من خلال تطوير المنظومة المائية، لزيادة قدرتها على التعامل مع تغير المناخ، وتنفيذ مشروعات للتكيف، مثل أعمال الحماية من أخطار السيول وأعمال حماية الشواطئ، بالتزامن من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الانبعاثات؛ بهدف تقليل مسببات التغيرات المناخية.

واستعرض سويلم ما حققته الدولة المصرية من مشروعات كبرى فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية، حيث نفذت وزارة الري مشروعات للحماية من أخطار السيول بإنشاء ١٦٢٧ عملا صناعيا بمختلف المحافظات المعرضة للسيول، بتكلفة بلغت ٦.٧ مليار جنيه.

كما تم تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ١٢٠ كيلومترا، بتكلفة بلغت ١٢٠ مليون دولار، نتج عنها اكتساب مساحات من الأراضي بلغت نحو ١.٨ مليون متر مربع، وحماية استثمارات قيمتها ٢.٥ مليار دولار.

وأوضح وزير الري، تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، واصفا المشروع بأنه أحد المشروعات الرائدة على مستوى العالم، والتي تعتمد على استخدام المواد الصديقة للبيئة، لتنفيذ أعمال الحماية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button