[ الصفحة الأولى ]أخبار

جنوب سيناء.. الشواطئ تجذب السائحين

لبنى عبد الفتاح

تعتبر شواطئ خليج العقبة التي تضم مدن شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا هي الأبرز عند مقارنتها بشواطئ خليج السويس, التي تضم مدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس وطور سيناء, رغم امتلاكهم للعديد من المقومات السياحية الفريدة.

 

الإجازات موسم انتعاش سياحي

ويقبل السائحون على شواطئ مدن جنوب سيناء، سواء في فصل الصيف أو الشتاء كما يقبل على زيارتها المصريون خلال الإجازات والعطلات الرسمية.

 

شرم الشيخ ودهب على رأس المدن الساحرة

وتأتي مدن شرم الشيخ ودهب في المراكز الأولى التي تسحر السائحين، ما يزيد الإقبال عليهما، يليهما مدن نويبع ورأس سدر.

 

الأسعار في جنوب سيناء

وتختلف أسعار الفنادق في مدن جنوب سيناء حسب تقييم الفنادق ومستوياتها، ويتيح ذلك الاختلاف تنوعا كبيرا في الخدمات والمستويات التي تناسب جميع الفئات الاجتماعية.

“شرم الشيخ وباقي مدن المحافظة مشتى تأتي إليها السياحة من المصريين أو العرب أو الأجانب بكثرة للاستمتاع بأجوائها في فصل الشتاء”، يوضح أحمد الشيخ, أحد رواد الأعمال في جنوب سيناء.

الأنشطة السياحية في شرم الشيخ

ويضيف الشيخ، تعتمد شرم الشيخ على “المواسم” مثل العطلات الرسمية والإجازات خاصة الكريسماس وعيد الفطر والأضحى، ولا تقتصر فقط علي سياحة السباحة, لكن تعتمد على العديد من الأنشطة، من بينها الاستمتاع بأجواء الشواطئ، ممارسة السباحة والغوص، الأنشطة البحرية المختلفة.

وعدّد رائد الأعمال، الرياضات التي يمكن الاستمتاع بها في شرم الشيخ “الويند سيرف – الكايت سيرف” بالإضافة إلى سياحة السفاري والمحميات الطبيعية المنتشرين بمختلف مدن المحافظة ومن بينهم شرم الشيخ التي تضم محميتي رأس محمد ونبق.

عروس جنوب سيناء وأرض القمر

“يسمي السياح مدينة شرم الشيخ عروس جنوب سيناء”، يتابع الشيخ حديثه، لافتا إلى امتلاك المدينة مقومات فريدة من نوعها، موضحا أنهم يطلقون على مدينة دهب “أرض القمر”.

 

شواطئ شرم الشيخ

وتضم شرم الشيخ عددا كبيرا من الشواطئ العامة، منها شاطئ “شرم الميه” و”الهضبة” و”خليج نعمة” و”نبق” و”المنتزه” و”خليج القرش” و”الفنار”.

وتوجد أيضا شواطئ عامة توفر “شيزلونجات وشماسي وخدمات المأكل والمشرب، وهناك شواطئ عامة أخرى توفر الشيزلونجات والشماسي فقط إلى روادها، ويتراوح سعر الفرد في كليهما بين 50 و150 جنيها، ويكون مسموحا لكافة المواطنين والسياح التردد عليها بخلاف شواطئ الفنادق التي لا تقبل إلا بنزلائها فقط.

وهناك من الشواطئ ما تمتلكها محافظة جنوب سيناء، وقامت بتأجيرها إلى إحدى الشركات مقابل الاهتمام بها وتقديم خدمات مميزة إلى روادها، وتكون القيمة مقابل الخدمات التي يحصل عليها السائحون.

أسعار الغرف في فنادق شرم الشيخ

ويتراوح سعر الغرفة الفندقية حسب مستويات الفندق وتقييمه، سواء خارج التقييم السياحي َكُنزل الشباب، وحتى فنادق الخمس النجوم.

ويتراوح سعر الغرفة المزدوجة في الفنادق بين 1200 جنيه للفردين في الليلة والواحدة وتصل حتى 6000 جنيه للفردين في الغرفة المزدوجة، شاملة خدمات الإعاشة والمشروبات حسب نوع الحجز الفندقي.

أسعار الوحدات السكنية في شرم الشيخ

وتختلف أسعار الوحدات السكنية داخل الفيلات حسب مستويات تشطيبها، وقربها وبعدها من شاطئ البحر، بخلاف التجمعات السكنية “كمبوند” التي لا يطل أغلبها على ساحل البحر، لكن تحرص إداراتها على التعاقد مع الشواطئ العامة، وتوفير أتوبيسات للراغبين في الذهاب إلى الشواطئ.

ويتراوح سعر الليلة في الوحدات السكنية بين 250 جنيها ويصل إلى 600 جنيه حسب مستويات تلك الغرف.

شواطئ دهب للجميع

وتحتل الشواطئ العامة في مدينة دهب، المفتوحة للجميع النسبة الأكبر من الشواطئ التي تطل عليها الفنادق والمنتجعات السياحية.

وتضم دهب العديد من المحميات الطبيعية مثل “اللاجونا – الثري بولز – الفنار – الكانيون – البلوهول – أبوجالوم” وجميعها تعد شواطئ عامة.

وأقيم بطول هذه الشواطئ كافيهات ومطاعم، ولا تفرض رسوم دخول على روادها الراغبين في الاستمتاع بشواطئها، لكن علي روادها دفع قيمة المشروبات والمأكولات التي يتناولوها علي تلك الشواطئ.

وأغلب المقاعد على هذه الشواطئ تأخذ الطابع البدوي، تقدم خدماتها من التراث الثقافي البدوي وتعد أسعارها مناسبة إلي حد كبير.

نويبع.. مخميات وفنادق بأسعار مناسبة

تعتمد مدينة نويبع على سياحة المحميات؛ لمناسبة أسعارها لكافة شرائح المجتمع.

وتضم المدينة عششا وغرفا للسياحة البيئية, تقدم إلى روادها خدمات الإقامة والإعاشة والاستمتاع بالشواطئ، مقابل أسعار تبدأ من 250 جنيها للفرد في “العشة” بالإفطار حسب الحجز، ويصل سعر الغرفة المكيفة للفرد في الليلة إلى 350 جنيها بالإفطار حسب الحجز.

كما توجد بالمدينة فنادق مختلفة المستويات، ودرجات التقييم السياحي والفندقي.

شواطئ خليج السويس

وتستقبل شواطئ خليج السويس السياحة الداخلية بشكل أكبر من الأجانب، بسبب قربها من محافظات القاهرة والسويس والإسماعيلية.

ويوجد العديد من الشواطئ العامة في مدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس وطور سيناء.

وأقيم مؤخرا على شاطئي التعاون والقمر في طور سيناء 16 شاليه، تمتلكهم المحافظة، حيث يتم تأجير الشاليه الواحد بقيمة زهيدة تصل إلى 60 جنيها للشاليه في اليوم، ولا يفرض علي رواد الشواطئ أي رسم دخول، ويتم فقط دفع قيمة المأكولات والمشروبات والمقاعد للراغبين في نزول البحر والجلوس على شاطئه، ولا يتعدي سعر المقعد 20 جنيها للفرد.

شواطئ رأس سدر

وتضم رأس سدر عددا من الفنادق التي تضم عددا هائلا من الشاليهات، تبدأ أسعارها من 600 جنيه في الليلة للشاليه وتصل حتى 1500 جنيه، جميعها مطلة علي ساحل خليج العقبة، ويمكنها أن تنافس شرم الشيخ، إذا تم الترويج الجيد لها، ووضعها على خارطة السياحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى