[ الصفحة الأولى ]أخبار

الجمعة أم السبت، البحوث الفلكية تحسم الجدل حول موعد العيد

حسم الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الجدل عن موعد عيد الفطر 2023، قائلا: “إنه طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023 يوم الرؤية”.

وعن ما أعلنه مركز الفلك الدولي، أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل، غير ممكنة بالعين المجردة، أكد “القاضي”، أنهم غير متخصصين، وأنه لا مجال للتعليق على ذلك، موضحا أن البيانات الفلكية تؤكد أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023 يوم الرؤية.

موعد عيد الفطر
وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى سيد علي مقدم برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”: ” سيكون هناك خسوف كلي وجزئي للشمس لن يرى فى المنطقة العربية أو الشرق الأوسط، وستتم رؤيته فى شرق القارة بمنطقة استراليا وجزء أندونيسيا وهذا يؤكد أن الهلال سيولد فى السادسة صباحا بتوقيت القاهرة ورؤيته أو عدمه مساء الخميس مرتبط بظروف أخرى ويبقى القرار ببداية الشهر العربي بيد مفتى الديار المصرية”.

وتابع: ” الحسابات الفلكية تؤكد أنه سيتم رصد ورؤية الهلال الذى سيولد يوم الخميس المقبل ليعلن أن الجمعة هو اول أيام عيد الفطر، ولا يجب على الإعلام المصري الأنسياق وراء أى أخبار يتم تداولها دون الرجوع لأصحاب العلم، وأول أيام عيد الفطر هو الجمعة المقبلة”.

مركز الفلك الدولي

وكان مركز الفلك الدولي، زعم أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل، غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي، كما أنها ستكون غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية الدول العربية، باستثناء أجزاء من غرب إفريقيا ابتداءً من ليبيا، وبالتالي يكون السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر.

وبدأ الفلكيون في السعودية بالرد على هذا البيان فقال الفلكي عبد الله الخضيري: سيمكث الهلال مساء الخميس 29 رمضان بعد الشمس في موقع مرصد الفلكي بحوطة سدير 24 دقيقة ويتوقف رصد الهلال على عامل صفاء الجو، أما يوم الجمعة الأول من شوال حسابيا يمكث الهلال 85 دقيقة بعد غروب الشمس ويشاهد من داخل المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى