مال وأعمال

إغلاق أكبر شبكة قرصنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كتب: مصطفي عبد السلام

حقق التحالف من أجل الإبداع والترفيه (ACE)، وهو الاتحاد العالمي الرائد لمكافحة القرصنة، انتصارًا بارزًا لصانعي المحتوي بعد التحالف مع السلطات المصرية لإغلاق أكبر شبكة قرصنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعمل حلقة شاهد فور يو(Shahed4U) منذ عام 2015 على الأقل، واتخذت من الإسكندرية والقاهرة مقرا لها (مصر).  وجاء أكثر من 25 في المائة من حركة المرور علي الموقع من مصر، والباقي من السعودية والجزائر وتركيا والأردن.

عرضت شاهد فور يو مجموع 68000 مسلسل تليفزيوني مقرصن و 18700 فيلم مما يؤثر علي أعضاء التحالف من أجل الإبداع والترفيه وغيرهم من صانعي المحتوي المحليين. واجتذبت الخدمة 155 مليون زيارة في الشهر (جميع المجالات مجتمعة) مما يمثل نقطة فارقة للتحالف باعتبارها أكبر عملية لإزالة المحتوي علي الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اعتبارًا من فبراير 2022، تضمنت شبكة قرصنة شاهد فور يو أكثر من 118 مجالا ومواقع مقلدة متعددة، ومع الإغلاق الأخير لمواقع القرصنة ايجي بيست (Egybest) و مايسيما (MyCima)، يمثل الإجراء ضد شاهد فور يو (Shahed4U) إغلاق أكبر ثلاث شبكات قرصنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبلدان الناطقة باللغة العربية على مستوى العالم.

صرح تشارلز ريفكين، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجمعية (The Motion Picture Association) ورئيس مجلس إدارة التحالف من أجل الإبداع والترفيه(ACE), قائلًا “تؤكد هذه الموجة غير المسبوقة من إجراءات التحالف من أجل الإبداع والترفيه(ACE) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انتشارنا العالمي المتزايد باستمرار وعلاقتنا المتنامية مع سلطات إنفاذ القانون والصناعة المحلية في جميع أنحاء العالم”. وأكد أن تطوير هذه الروابط المحلية والإقليمية وتعميقها مع الاستفادة من عقود من تجربة جمعية (The Motion Picture Association) لمكافحة القرصنة هو أمر أساسي لتحقيق هدف التحالف العالمي المتمثل في القضاء علي التوزيع الغير قانوني للمحتوي وحماية السوق القانوني لصانعي المحتوي.

أعرب جان فان فورن، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس حماية المحتوي العالمي لدي جمعية (The Motion Picture Association) ورئيس التحالف من أجل الإبداع والترفيه، عن امتنانه لدعم السلطات المصرية في المساعدة في القضاء علي هذه الشبكات غير القانونية التي طال وجودها.

وأضاف “مع هذا الإجراء الأخير، وجه التحالف ضربة هائلة للمشغليين غير الشرعيين وعززت هذه الضربة من التزام التحالف بإنهاء عمليات القرصنة في جميع أنحاء العالم”

“خط الاتجاه واضح: نحن نحقق تقدمًا قويًا في حماية سوق الإبداع القانوني ونقوم بإرسال رسالة واضحة لمشغلي عمليات القرصنة على نطاق واسع ومفادها أن أيامكم أصبحت معدودة.”

عمل التحالف من أجل الإبداع والترفيه بشكل وثيق مع شركتي البث الإعلامي  OSN وMBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عملية إغلاق شاهد فور يو.

صرح جو كوكباني، الرئيس التنفيذي ل OSN  قائلًا “يعد إغلاق هذه المواقع خطوة رائعة نحو حماية الحقوق في صناعة الإعلام وجهدًا رئيسيًا نحو تنمية منظومة الإبتكار داخل المنطقة والعالم”.

من جانبها علقت ناتاشا ماتوس همنغواي، رئيس التسويق والشؤون التجارية في منصة “شاهد” المنضوية تحت مظلة “مجموعة MBC”: “نحن ممتنون للغاية للتحالف من أجل الإبداع والترفيه وللسلطات المصرية لتفانيهم في مكافحة القرصنة.

وأضافت : “يعد هذا انتصارًا كبيرًا لصانعي المحتوى والاستوديوهات ودور الإنتاج الذين يعملون بلا كلل لإنتاج مسلسلات وأفلام تلفزيونية عالية الجودة. هذا الإجراء الأخير، جنبًا إلى جنب مع عمليات الإغلاق الأخيرة لموقعي Egybest و MyCima، يوضح التزام التحالف المستمر المتمثل في حماية حقوق الملكية الفكرية لمنتجيها.”

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button