مال وأعمال

25 مليون يورو حجم الاستثمار في للتكنولوجيا المناخية

كتب: مصطفي عبد السلام

يستثمر صندوق الاستثمار الأوروبي (EIF) – المدعوم من (برنامج الاتحاد الاروبي)،  25 مليون يورو في صندوق رأس المال الاستثماري للتكنولوجيا المناخية لعموم أوروبا ، كونتراريان فينتشرز ، لينضم إلى أكثر من 65 مستثمرًا بما في ذلك PFR و Korys و Molten و Grantham Foundation و مؤسسو Vinted و Wix.com ، حيث يهدفان إلى سد فجوة التمويل الأولي للمؤسسين الذين يقومون بتعبئة الموارد للعمل المناخي.

وقد تأسست شركة Contrarian Ventures في عام 2017 من قبل Rokas Peciulaitis بقيادة هو وتوماس كيمتس ، وهي من بين عدد قليل من المستثمرين المتخصصين الذين يركزون بشكل خاص على استثمارات المرحلة الأولية في تكنولوجيا المناخ. إنه مكرس لدعم رواد تقنيات البناء التي ستدعم البنية التحتية للمستقبل في مجال الطاقة المستدامة والتنقل والمباني والحلول الصناعية.

ومنذ أول تمويل لها بقيمة 12.5 مليون يورو فقط ، قامت شركة Contrarian بدعم شركات التكنولوجيا الأوروبية الواعدة في مرحلة التأسيس بما في ذلك Zoomo و H2Pro و BeZero Carbon و Satellite Vu ، بالإضافة إلى مجموعة من الشركات الناشئة في مجال الطاقة عبر قطاعات الهيدروجين والطاقة الشمسية وغيرها من القطاعات المتجددة. يستضيف الصندوق أيضًا قمة Energy Tech السنوية ، وهي واحدة من أكبر المؤتمرات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المناخ في أوروبا والتي تجمع ما يزيد عن 1400 من صناديق رأس المال الاستثماري ومؤسسي الشركات الناشئة.

يعد الاستثمار جزءًا من مهمة EIF لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عالية النمو والمبتكرة في جميع أنحاء أوروبا ، لضمان أن يكون 16 ٪ على الأقل من نشاطها في المشاريع المتعلقة بالمناخ والبيئة في عام 2022 ، بهدف زيادة هذا إلى 25٪ بحلول عام 2024. كما يعكس أيضًا طموح الإطار المتكامل المعزز (EIF) والمفوضين به لدعم المديرين في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك البلدان المبتكرة الناشئة المعتدلة التي تفتقر إلى الخدمات.

وقالت مارجوت فالكستيدت ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة لصندوق الاستثمار الأوروبي EIF: “يعد الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة مجالًا رئيسيًا لتركيز سياسة الاتحاد الأوروبي، وتعد Contrarian Ventures لاعبًا واعدًا في هذا الفضاء المزدهر ونحن فخورون بدعمه.

وقد أظهر صندوقهم الأول قدرتهم على بناء محفظة من شركات الطاقة والنقل والبنية التحتية المثيرة للاهتمام ، وهو مؤشر على قدرة الفريق على الحيلة وقدرته على الصمود. وبدعم من المفوضية الأوروبية ، نتطلع إلى مساعدة شركة Contrarian Ventures في إعادة الجيل التالي من الشركات الناشئة عالية التأثير في مجال التكنولوجيا النظيفة في جميع أنحاء أوروبا “.

وأضاف  Rokas Peciulaitis المؤسس والشريك الإداري لشركة Contrarian Ventures: “يسعدنا انضمام صندوق الاستثمار الأوروبي باعتباره شريكًا محدودًا في الصندوق الثاني للشركة ، مما يجعلنا أقرب في مهمتنا لنصبح الصندوق الأول لرواد الأعمال في مجال المناخ في مرحلة البذور. سيكون دعمهم بالغ الأهمية ونحن نتطلع إلى دعم المؤسسين الطموحين الذين يبنون البنية التحتية للمستقبل ومساعدة أوروبا على إزالة الكربون. إن فرصة تكنولوجيا المناخ في أوروبا هائلة ، ولا يزال القطاع يعاني من نقص شديد في التمويل – خاصة في مرحلة التأسيس. ستكون تقنية المناخ واحدة من أكثر فرص الاستثمار ربحًا وأهمية خلال الثلاثين عامًا القادمة ، وسيساعدنا دعم صندوق الاستثمار الأوروبي EIF على الاستفادة من هذا التحول الزلزالي في كيفية عمل الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى