fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
 
 يفتتح منتخب أسود الكاميرون، مشوارهم المونديالي، بمواجهة المنتخب السويسري، في الثانية عشرة ظهر اليوم، على استاد الجنوب، في إطار مباريات المجموعة الثامنة، التي تضم بجانب سويسرا والكاميرون، البرازيل وصربيا.
واقعيا، تأمل سويسرا بقيادة لاعب وسطها جرانيت تشاكا المزدهر أخيرًا في آرسنال، أن تحقق مفاجأة أخرى، بالذهاب بعيدًا في كأس العالم قطر 2022.
ونجح المنتخب السويسري في إقصاء فرنسا، بطلة العالم، من كأس أوروبا العام الماضي.
“نعم، المنتخب يريد أن يكون بطلاً للعالم”، أكد بجرأة دومينيك بلان، رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم، الخريف الماضي في أعقاب تأهل منتخب بلاده الى النهائيات العالمية للمرة الخامسة تواليًا.
ولا يتعين العودة في الزمن كثيرًا لرؤية هذا البلد الجبلي الصغير، العاشق للتزلج والهوكي على الأقل بقدر كرة القدم، يتعثر في كل بطولة كبرى بسبب عدم قدرته على الفوز بمباراة في الأدوار الإقصائية منذ عام 1938.
لكن في العاصمة الرومانية بوخارست، في مساء 29 يونيو 2021 خالف “لا ناتي” كل التوقعات وفاز بمباراة إقصائية للمرة الاولى في بطولة كبرى منذ مونديال 1938، ليس فقط بإقصائه أبطال العالم في الدور ثمن النهائي لليورو، بل فعلوا ذلك بعد أن كانوا متأخرين بهدفين قبل 15 دقيقة من نهاية المباراة، قبل أن يتعادلوا 3-3 ويفرضوا شوطين إضافيين ويحسموها لاحقًا بركلات الترجيح.
وعلى الرغم من خروجهم من الدور ربع النهائي، إلا أنهم أحرجوا إسبانيا بطلة أوروبا مرتين والعالم عام 2010، بعد أن تمكنوا من جرّ المباراة (1-1) أيضًا الى ركلات الترجيح (3-1) بفضل حارس مرماهم المتألق يان سومير، بطل الملحمة ضد فرنسا أيضًا.
ولكن إذا أرادت سويسرا تحقيق أي مفاجأة، عليها أن تقوم أقله ببداية أفضل من تلك في البطولة القارية عندما تأهلت كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث بعد فوز وتعادل وخسارة.
في المونديال، فقط بطل ووصيف المجموعة يتأهلان إلى ثمن النهائي وعليها أن تكون جاهزة للمواجهات الثلاث، اليوم ضد الكاميرون (24 نوفمبر) والبرازيل (28 منه) وصربيا (2 ديسمبر)، لتخوض بعدها الدور الثاني ضد أحد صاحبي المركزين الأولين من المجموعة الثامنة (الأوروجواي، البرتغال، كوريا الجنوبية، غانا).
وفي المقابل، يخوض منتخب الكاميرون، منافسات كأس العالم 2022 في قطر، تحت قيادة المدرب ريجوبير سونج.
وبدأت مسيرة المدرب سونج بمعجزة، بعد تأهله إلى كأس العالم 2022، في الثانية الأخيرة بالفوز القاتل على الجزائر.
وفي مباراته الثانية على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده، نجح سحر سونج في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر، بهدف من كارل توكو إيكامبي ليهزم الجزائر 2-1، التي كانت سجلت للتو هدف التعادل، لتعوض الكاميرون الخسارة 0-1 ذهابًا، ولحقت بركب المتأهلين إلى المونديال.
وأكد ريجوبيرت سونج مدرب منتخب الكاميرون، أنه يقود فريقا محترفا، مشددا على أن مباراته الافتتاحية في كأس العالم 2022، المقررة اليوم الخميس ضد سويسرا “تعد غاية في الأهمية”.
وقال سونج “مباراة اليوم في غاية الأهمية، نملك جيلا يعلم ما يجب عليه القيام به، منتخبنا محترف وخبراتي ستفيدني بالتأكيد”.
وأكمل “الجميع مرتاح بدنيا وعصبيا، نحن مررنا بمشكلات لكنها ليست متعلقة بالمال أو المرتبات، اتحاد كرة القدم الكاميروني الآن أصبح يرأسه صامويل إيتو، وهو يريد دائما التأكد من استعداد اللاعبين لخوض المونديال، نفكر في كرة القدم فقط والطريقة التي سنظهر بها”.
وأضاف سونج “لو لم نكن نتحدث عن كرة القدم، لكنا سنقول كان يجب أن تفوز الأرجنتين على السعودية، الخصوم في المونديال لا يستهان بهم”.
وأردف “هذه ليست مشاركتنا الأولى في المونديال وسنرى ما سنقدمه غدا والأداء هو الفيصل وليس تصنيفنا في الفيفا وإن كنا نحترم التصنيف، نحن نعلم نقاط قوتنا وضعفنا ولا أحد أعلم منا بقدراتنا”.
وتابع “طبعا هناك فترات عصيبة كنا نمر بها، وفترات أخرى كانت رائعة، وأخرى غطتها المشكلات الإدارية، أداء اللاعبين حاليا يعد جيد جدا، ونريد التركيز عليهم وعلى أدائهم، هذا هو السبب وراء تفاؤلنا ووراء تركيزنا على أنفسنا وقدراتنا في الملعب”.
وواصل “لعبت 4 كؤوس عالم، وأقول إني أحس بنفس الشعور المختلف لأني الآن أصبحت المدرب، أشعر بنفس الإصرار والشغف، وسنبذل أقصى جهدنا، أنا دائما في خطر”.
وعن اللاعبين المستبعدين، قال سونج “اخترنا 26 لاعبا ونركز عليهم فقط، دون غيرهم، واليوم سنرى إذا كنا اتخذنا القرارات الصحيحة أم لا”.
واستطرد “كما قلت هذا جيل جديد، وتغيرت أمور كثيرة. لن نكرر أخطاء الماضي، أحثكم جميعا على مشاهدة المباراة وقدراتنا وإعطاء لاعبينا الشبان فرصة”.
واسترسل “يمكننا أن نتحدث عن الماضي، لكني أقول إننا نستطيع أن نثبت أنفسنا اليوم”.
وأضاف “نحترم خصمنا القوي، ونعرفهم جيدا، لكن في هذه اللحظة ليس لدينا أي وقت لنضيعه، نسعى لاستغلال نقاط قوتنا، ومحاولة جعل المباراة صعبة على سويسرا”.
وأكمل قائلا “المباراة اليوم ستكون ممتازة وستمتع من يشاهدها، شهدنا الكثير من المفاجآت في هذا المونديال، ومن الممكن أن تحدث مجددا”.
واختتم “المجازفة واردة دائما ونتحمل كامل المسؤولية عن قراراتنا، لكننا نحظى بالثقة، والآن يأتي دورنا لنثبت جدارتنا بهذه الثقة، فخور بهذا الفريق وما قدمه في فترة الإعداد”.
من جانبه، أعرب صامويل جويت لاعب منتخب الكاميرون، عن سعادته بخوص منافسات كأس العالم 2022 في قطر.

وقال جويت إن “اللعب في كأس العالم هو حلم الطفولة”.
وتابع “أي شخص يتأهل إلى كأس العالم يغمره الحماس، ونركز على البداية ضد سويسرا اليوم”.
وأتم “أؤكد لكم أننا سنبذل قصارى جهدنا ونقدم أفضل أداء، نحن جاهزون لخوض المباراة”.
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.