[ الصفحة الأولى ]أخبار

الاتحاد البرلماني الدولي.. ختام اجتماعات الجمعية الـ145

نور  الضوي

تختتم اليوم السبت، اجتماعات الجمعية الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي عقدت في الفترة من 11 – 15 أكتوبر 2022، العاصمة الرواندية كيجالي.، بشماركة وفد برلماني مصري رفيع المستوي برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وشهدت اجتماعات الجمعية الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي نشاطًا مكثفًا من الوفد البرلماني المصري رفيع المستوى المشارك في الاجتماعات برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

 

كلمة للبرلمان المصري

وعقدت خلال هذه الاجتماعات الدورة الـ 210 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، حيث ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب خلال الاجتماعات كلمة البرلمان المصري بشأن موضوع المناقشة العامة للجمعية حول “المساواة بين الرجال والنساء (الجندرية) والبرلمانات المراعية للمنظور الجندري باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً”.

 

وجاءت أبرز محاور الكلمة على النحو الآتي:

في بداية الكلمة، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على أن المرأة مثلت ركناً أساسياً للتقدم والازدهار البشري وطرفاً فاعلاً في بناء الحضارات الإنسانية، مؤكداً على أن إشراك المرأة في كافة مناحي الحياة ضرورة قصوى وحيوية لاستمرارية التطور الحضاري الانساني وضمانة أصيلة لاستقرار الشعوب والمجتمعات وتطورها.

 

وخلال الكلمة، استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب التجربة المصرية في تمكين المرأة حيث أكد سيادته على أن المرأة المصرية أيقونة فريدة وطرفاً فاعلاً في معادلة الحضارة المصرية المُلهمة، والقيادة السياسية المصرية حققت تمكيناً حقيقياً للمرأة يستند إلى ظهير دستوري وتشريعي وهو ما انعكس على انخراطها في كافة مؤسسات الدولة وتوليها الوظائف العامة بلا تمييز، حيث تناول خُطوات الدولة المصرية من أجل تحقيق التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة المصرية وكذا التشريعات المصرية الصادرة لحمايتها، والتي تأتي انطلاقاً من الإيمان الكامل للدولة المصرية بأهمية المرأة ودورها المحوري بالنظر إلى ما تمتلكه من جينات حضارية.

 

وفي ختام كلمته، ناشد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المجتمع الدولي بالمُضي قدماً في سبيل تمكين المرأة وألا تثنينا التحديات النوعية التي يمر بها عالمنا المعاصر عن المُضي قُدماً في سبيل تمكين المرأة على كافة الأصعدة والمستويات، وتشجيع دورها العظيم والمُقدر من أجل مستقبل مُشرق لعالمنا ولأوطاننا.

نشاط مُكثف في اجتماعات اللجان الدائمة

كما شهدت مشاركة الوفد البرلماني المصري نشاطاً مُكثفاً في اجتماعات اللجان الدائمة للإتحاد البرلماني الدولي، مثل اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين والتي ستناقش موضوع ” الحرب وتغير المناخ باعتبارهما مسببيَن لانعدام الأمن الغذائي العالمي”، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة والتي ستناقش موضوع الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات في ضوء الدورة الـ 27 لقمة المُناخ القادمة والتي ستستضيفها مصر نوفمبر القادم، كما ستناقش اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان مناقشة مشروع قرار حول الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان.

اجتماع المجموعة الاستشارية المعينة بمكافحة الإرهاب

وكما شهدت أعمال الجمعية اجتماع المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف بالاتحاد البرلماني الدولي، واجتماع لجنة قضايا الشرق الأوسط.

أهداف الاتحاد البرلماني الدولي

جدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة برلمانية عالمية، تم إنشاؤها منذ عام 1889 وتمثلت أهدافها في تشجيع الحكم الديمقراطي من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب ونشر السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان وتمكين الشباب والتنمية المُستدامة من خلال الحوار البرلماني العالمي.

 

وتُعقد أعمال الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي مرتين سنوياً وتتصدى اجتماعات الجمعية للعديد من القضايا العالمية من أجهزة الاتحاد ولجانه الدائمة.

 

دور بارز للشعبة البرلمانية المصرية

وتلعب الشعبة البرلمانية المصرية دوراً بارزاً في أروقة المنظمة البرلمانية العالمية من خلال المجموعات الجغرافية العربية والإفريقية والإسلامية بالاتحاد وذلك بغرض الانخراط البناء والمُكثف مع مختلف القضايا العالمية والإقليمية اتساقاً مع الدور المصري البارز إقليمياً وعالمياً بجناحيه البرلماني والحكومي.

 

اجتماع تشاوري للمجموعة العربية

وقبيل انطلاق أعمال الجمعية ١٤٥ للاتحاد البرلماني الدولي ، ترأس المستشار الدكتور/ حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أعمال الاجتماع التنسيقي التشاوري للمجموعة البرلمانية العربية بالاتحاد البرلماني الدولي بمشاركة دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

 

تنسيق عربي تجاه القضايا المطروحة على أجندة اجتماعات

وخلال الاجتماع، تناولت الوفود البرلمانية العربية المشاركة في اجتماعات الجمعية ١٤٥ للاتحاد البرلماني الدولي سُبل تنسيق الرؤى والمواقف العربية تجاه القضايا المطروحة على أجندة اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

 

دعم المرشحين لشغل المناصب الشاغرة

كما تم خلال الاجتماع بحث طرق توحيد الجهود العربية من أجل دعم مرشحي المجموعة العربية لشغل المناصب الشاغرة بأجهزة ولجان الاتحاد البرلماني الدولي لضمان التمثيل العربي القوي والمؤثر بتلك الأجهزة واللجان لدعم القضايا العربية.

 

المجموعة البرلمانية العربية

جدير بالذكر أن المجموعة البرلمانية العربية هي إحدى المجموعات الجيوسياسية بالاتحاد البرلماني الدولي، والتي تهدف لبلورة وتنسيق المواقف البرلمانية العربية داخل الاتحاد البرلماني الدولي من أجل تعزيز العمل البرلماني العربي المشترك بما يخدم القضايا العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى