أخبار

خدمة التجوال الافتراضي على جوجل.. التماشي مع عالم الميتافيرس

وكالات الأنباء

تحتفل خدمة “ستريت فيو” التي ابتكرها لاري بايج، المشارك في تأسيس جوجل، بعيدها الخامس عشر هذا العام.. وتبدو في هذه المناسبة كأنها وُجدت للتماشي مع عالم ميتافيرس الموازي وتقنيات الواقع المعزز.

مع ذلك، لم يكن العالمان الافتراضي والانغماسي متاحين عند إطلاق هذه الأداة التي تسمح لمستخدمي خدمة خرائط جوجل بالتحرك على طول شارع أو طريق أو مسار عبر عرض بانورامي.

وقد أصبح عالم ميتافيرس مذاك مجالاً مركزياً في قطاع التكنولوجيا، حيث تستثمر شبكات مثل ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، مليارات الدولارات لإنشاء عوالم رقمية حيث يمكن للتجسيدات الرمزية العمل واللعب والتسوق.

وقال مدير البرنامج الفني في جوجل ستيفن سيلفرمان لوكالة فرانس برس إن “لاري بايج أمسك بكاميرا وعلّقها على نافذة سيارته”، مشيراً إلى المرأب الذي تصنع فيه المجموعة الأميركية العملاقة كاميرات للسيارات والدراجات وحقائب الظهر وحتى عربات الثلج التي تلتقط صوراً بانورامية (360 درجة) حول العالم.

ويستذكر سيلفرمان قائلا “كان (بايج) يتحدث إلى زملائه في ذلك الوقت ويقول أراهن أنني أستطيع أن أفعل شيئاً بذلك”، ما شكّل انطلاقة خدمة “ستريت فيو”.

وأعلنت جوجل أخيراً إطلاق خاصية انغماسية تجمع بين صور التجوّل الافتراضي والذكاء الاصطناعي لإنشاء “نسخة رقمية غنية للعالم”، وفق ما أوضحت نائبة رئيس “تجارب خرائط غوغل” ميريام دانيال في منشور عبر مدونة.

وسيتمكن المستخدمون من استكشاف أماكن ذات أهمية (معالم أثرية، وأحياء، ومطاعم) من خلال التحليق فوقها مثل الطائرات المسيّرة، بفضل المناظر الجوية ثلاثية الأبعاد.

وستُطرح الميزة هذا العام في مدن لوس أنجليس ونيويورك وسان فرانسيسكو وطوكيو ولندن.

وأصبحت ميزة “التجوّل الافتراضي” (“ستريت فيو”) التي اعتبرها لاري بايج في البداية “فكرة مجنونة”، “أداة حاسمة في جهودنا لرسم الخرائط من خلال السماح لنا بتصور أحدث المعلومات حول العالم، مع إرساء أسس خرائط ذات طابع انغماسي وبديهي أكثر”، وفق ما كتب إيثان راسل، مدير المنتجات في خرائط جوجل، في منشور أخيراً على مدونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى