أخبار

افتتاح معرض الفن التشكيلي «إبداعات أميرة» بمتحف جاير أندرسون

أشرف حاتم

نظم متحف جاير أندرسون معرضًا للفن التشكيلي تحت عنوان “إبداعات أميرة” للطالبة أميرة عصام زكريا من ذوي الهمم “قصار القامة”.
شارك في المعرض كل من مرفت عزت مدير عام المتحف، وأحمد ناجي مدير عام الإدارة العامة للتربية المتحفية، بالإضافة إلى مجموعة من الآثاريين والفنانين التشكيليين.
يحتوي المعرض على مجموعة من اللوحات الفنية المنفذة بألوان الشمع، الماء، الخشب، الرصاص، وكذا مجموعة من منتجات الورش الحرفية (خيامية ، مجسمات خرز، منتجات منفذة بطريقة إعادة التدوير للأوراق والاواني البلاستيكية القديمة).
وعقب افتتاح المعرض تم تنظيم ورشة حلى باستخدام الخرز وخيط السنارة، كما تم تقديم شهادة تقدير من قبل إدارة المتحف للطالبه أميرة عصام تقديرًا لمجهوداتها الرائعة.

“جاير أندرسون” باشا هو ضابط إنجليزي أتم دراسته للطب بلندن وعين بالقسم الطبي بالجيش الإنجليزي سنة 1904م، ثم انتقل إلى خدمة الجيش الإنجليزى بمصر سنة 1907م. في عام 1935م تقدم “جاير أندرسون” إلى لجنة حفظ الآثار العربية بأن يسكن في البيتين وأن يقوم بتأثيثهما على الطراز الإسلامي العربي، ويعرض فيهما مجموعته الأثرية من مقتنيات أثرية فرعونية وإسلامية وآسيوية، على أن يصبح هذا الأثاث ومجموعته من الآثار ملكاً للشعب المصري بعد وفاتة أو حين يغادر مصر نهائيًا، فوافقت اللجنة.

وما إن غادر أندرسون المنزل عام 1942م، حتى نفذت الوصية وآل البيتين وما فيهما إلى مصلحة الآثار العربية التي جعلت منها متحفاً باسم جاير أندرسون.

ويتكون البيت من منزلين يرجعان للعصر العثماني في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي وقد تم دمجهما في منزل واحد، المنزل الأول أنشأه المعلم عبدالقادر الحداد سنة (947هـ/ 1545م)، والذي فى تاريخ لاحق انتلقت ملكيته إلى السيدة آمنه بنت سالم، والمنزل الثاني أنشأه الحاج محمد بن سالم بن جلمام الجزار سنة (1041هـ/ 1631م)، وتعاقبت الأسر على سكنه حتى سكنته سيدة من جزيرة كريت فعرف المنزل ببيت الكريتلية نسبة إليها.

افتتاح معرض الفن التشكيلي (إبداعات أميرة) بمتحف جاير أندرسون
افتتاح معرض الفن التشكيلي (إبداعات أميرة) بمتحف جاير أندرسون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى