fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
نجلاء أسامة

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، العام الماضي متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبني الركاب رقم (2) ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي.

وحرصت وزارة السياحة والآثار، على افتتاح المتحفي بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.

وعبر السطور التالية تعرض “بوابة الأهرام”، أهم وأبرز المعلومات عن متحف مطار القاهرة الدولي صالة 2 .

أهم وأبرز المعلومات عن متحف مطار القاهرة

فكرة إقامة متحف

بدأت فكرة إقامة متحف مطار القاهرة الدولي صالة2 في عام 2020م. وذلك حتى يكون بمثابة نقطة انطلاق ‏لتعريف السادة الزائرين بتاريخ مِصر وإبراز عراقة الحضارة المصرية وإعطاء فرصة للزائر لقضاء وقت ‏ممتع قبل مغادرة البلاد وكذلك من لم يمهلهم الوقت لزيارة الأماكن التاريخية والأثرية.

مساحة المتحف

أقيم المتحف بالتعاون ‏بين من وزارة السياحة والآثار ووزارة الطيران المدني على مساحة تبلُغ حوالي 100 م2، حيث تم افتتاح المتحف ‏في 18 مايو 2021م بالتزامن مع الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمتاحف.‏

سيناريو العرض المتحفي

يتناول العرض المتحفي لمسات مضيئة في تاريخ مِصر على مر عصورها؛ من خلال حوالي 304 قطعة ‏أثرية فريدة تُبرِز المميزات الفنية والتاريخية لكل حقبة بدايةً من العصور المِصرية القديمة بالإضافة إلى ‏إبراز سمات الفنون الرومانية والقبطية والإسلامية وفنون العصر الحديث، هذا فضلًا عن قطع تُبرز كينونة ‏مِصر كمهد لكافة الأديان السماوية والطوائف الدينية التي اجتمعت تحت ظلالها في سلامٍ وتناغم.‏

أهم القطع المعروضة بالمتحف

‏يعرض المتحف تمثال الملك تحتمس الثالث يرجع لعصر الدولة للحديثة، و‏تمثال كتلة لحور سا إيست يرجع لعصر للأسرة 25.‏

ويعرض أيضًا المتحف لوحة جنائزية عليها نقش لشدت إف وزوجته بريت، نقش عليها صيغة تقديم القرابين وترجع لعصر ‏الانتقال الأول، إضافة إلى كتاب تسابيح “إبصلمودية” خاص بشهر كيهك ويحتوي على منظر مصور لأدم وحواء.‏

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.