[ الصفحة الأولى ]أخبار

بدون أدوية.. وصفات طبيعية تعالجك من التهاب الحلق فورًا

تزيد بشكل كبير الإصابات بنزلات البرد والإنفلونزا طوال فصل الشتاء والتي عادة ما قد تكون مصحوبة بالتهاب الحلق، فيشعر المريض بضيق كبير وألم وعدم قدرة على بلع الطعام، كما أنه منها الخفيف ومنها الخطير الذي قد يمتد إلى الحنجرة كما قد يتسبب بتورم في الغدة.

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق؟

عادة ما يلجأ المرضى الذين يعانون من التهاب الحلق إلى تناول المضادات الحيوية للتخلص من المشكلة نهائيًا وفي أسرع وقت ممكن، إلا أنه يمكن أن نعتمد على بعض الوصفات المنزلية البسيطة والطبيعية السهلة للقضاء على هذا الالتهاب دون الضرر بصحة الجسم، ونستعرضها لكم في التقرير التالي:

  • الثوم

  • فوائد تناول الثوم على الريق للنساء مثالية

يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية لعلاج التهاب الحلق، ومن أقوى الوصفات الطبيعية، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات، كما يحتوي على الأليسين، وهو بمثابة مادة كيميائية موجودة به وتستخدم في صناعة العديد من الأدوية، حيث تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

فقط قوم بمضغ فص ثوم وتركه داخل الفم لمدة 15 دقيقة، وكررها من 3 إلى 4 مرات يوميا لمحاربة العدوى المسببة لألم والتهاب الحلق، وستظهر النتيجة سريعا دون التعرض لأي آثار جانبية يمكن أن تنتج عن تناول المضادات الحيوية، كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي لمحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات الموجودة بالجسم.

ولا يُنصح بتناول الثوم لمرضى حموضة المعدة وارتجاع المريء، عند الشعور بالتهاب وألم الحلق، لأنه يؤدي إلى تهيج أحماض المعدة وزيادة الأعراض سوءًا لديهم.

  • خل التفاح

يتميز خل التفاح  بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أن مستوى الحمض العالي في كفيل بقتل البكتيريا التي تصيب الحلق، كما أنه يخفف من الألم المصاحب لالتهاب الحلق، ويمكن خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة خل التفاح وملعقة ليمون وملعقة عسل ويتم تناول الخليط مرتين باليوم.

  • الليمون

يتميز الليمون بقدرته على تقليل تورم أغشية الحلق المتورمة، كما أنه يوفر الوسط الحمضي الذي يقتل الفيروسات والبكتيريا، فقط قم بإضافة ملعقة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافيء وملعقة من العسل، واستخدامها في الغرغرة أكثر من مرة في اليوم، كما يمكن إضافة قشر الليمون المبشور إلى ملعقة عسل ويكن مضغ هذا الخليط أكثر من مرة يوميا.

  • عسل النحل

يمتاز العسل النحل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، لذا فهو يستخدم في علاج التهابات الحلق منذ قديم الزمان، وينصح به الأطباء خاصة إذا كان التهاب الحلق مصحوباً بالسعال، فيمكنك تناول ملعقة من العسل مباشرة أو إضافته إلى الماء أو الشاي وتناوله عدة مرات خلال اليوم.

  • القرفة

كما تتميز القرفة بخصائصها المضادة للبكتيريا، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الألم المصاحب لالتهاب الحلق، فهي مفيدة جدا في مساعدة الجسم على مقاومة نزلات البرد، ويمكنك تناول القرفة مباشرة أو إضافتها إلى العسل أو الشاي، كما ينصح بتناولها أكثر من مرة في اليوم.

  • الزنجبيل

للزنجبيل خصائص كثيرة مضادة للبكتيريا والالتهابات، تجعله من العلاجات الممتازة لالتهاب الحلق، فهو يقتل البكتيريا الضارة وينقي الجسم من السموم، وذلك إذا قمت بغلي قطع الزنجبيل في الماء، ثم تناولها مباشرة أو استخدامها في الغرغرة.

  • القرنفل

ولا يختلف القرنفل عن الزنجبيل والقرفة، فهو يتميز بالكثير من الخصائص المضادة للالتهاب وكذلك المضادة للأكسدة، لذا فهو يساعد في التداوي من التهاب الخلق بشكل فعال، يمكن مضغ حبتين من القرنفل لبعض الوقت، كما يمكن إضافة القرنفل المطحون إلى الماء الدافئ واستخدامه في الغرغرة عدة مرات يوميا.

  • الريحان

تساعد أوراق الريحان في التخلص من التهاب الحلق، نظراً لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية، قم بغلي أوراق الريحان وتصفيتها واستخدام الماء في الغرغرة بعد إضافة القليل من العسل.

  • الحبهان

الحبهان يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تجعل منه علاجاً فعالاً لالتهاب الحلق، كما أنه يخفف الألم المصاحب أيضا، فقط قم بغلي الحبهان واستخدام الخليط في الغرغرة لعدة مرات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى