[ الصفحة الأولى ]رياضة

كلاسيكو مختلف وطموحات جديدة بين قطبي الكرة المصرية

عندما تشر عقارب الساعة إلى الثامنة مساء الجمعة الخامس من نوفمبر الجاري، تتجه أنظار عشاق كرة القدم المصرية، صوب ستاد القاهرة، لمتابعة لقاء الكلاسيكو المصري المرتقب بين الزمالك وضيفه الأهلي ضمن منافسات الجولة الثالثة من عمر الدوري الممتاز.

وبلا شك الكلاسيكو المصري هذه المرة يحمل ظروفًا متناقضة بين الفريقين الكبيرين قطبي اللعبة في مصر.

الزمالك يدخل أول قمة بعد تتويجه بلقب الدوري المصري بشكل رسمي بعد موسم شاق على حساب الأهلي، لكن رغم ذلك فإن الظروف تبدو لصالح الفريق الأحمر هذا الموسم.

وواصل الزمالك، مسلسل غياب الاستقرار الإداري بعدما تأجلت الانتخابات التي كانت مقررة في الشهر المقبل، وحصل الرئيس المنتخب مرتضى منصور على حكم قضائى بعودته مرة أخرى لمنصبه.

كما أن الزمالك دخل أزمة مالية طاحنة بعدما حاصرته الديون لمدربين ولاعبين سابقين ووصلت إلى مبلغ ضخم يتخطي 17 مليون دولار بحسب تصريحات مسؤولي اللجنة المؤقتة.

وتسببت هذه الديون في إيقاف قيد نادي الزمالك لفترتين، ليعجز الفريق الأبيض عن دعم صفوفه بالصورة المطلوبة.

وأجبرت الأزمة المالية، الزمالك على تأجيل ملف تجديد عقود نجومه التي تنتهي بنهاية الموسم الجاري، وعلى رأسهم القناص المغربي أشرف بنشرقي وطارق حامد والحارس محمد أبو جبل.

على النقيض، دخل الأهلي الموسم الحالي بحالة من الهدوء والاستقرار بعد تجديد الثقة في المدرب بيتسو موسيماني بجانب التعاقد مع نجم منتخب جنوب أفريقيا بيرسي تاو، وجناح منتخب موزمبيق لويس ميكيسوني، وحسام حسن وكريم فؤاد.

وحافظ الأهلي على نجومه المؤثرين، وعلى رأسهم المالي أليو ديانج نجم خط الوسط الذي تلقى عرضًا من جالطة سراي.

ورغم هذا التناقض إلا أن لقاء القمة لا يعرف هذه الحسابات، خاصة أن الصخب الجماهيري المصاحب لهذه المواجهة يزيد من قوتها، حتى وإن كان الحضور الجماهيري جرى تحديده بألفي مشجع فقط، فشعبية الفريقين تمتد من المحيط إلى الخليج وليس داخل أرجاء مصر فقط.

تحديات بالجملة

وعلى الرغم من أن هذا اللقاء لن يكون حاسمًا لأي شئ في حسابات التتويج بلقب الدوري المصري، إلا أنه يبقى من النقاط المؤثرة في الموسم.

الزمالك والأهلي يتطلعان لتحقيق الفوز الثالث على التوالي لينفرد أحدهما بصدارة الترتيب بالعلامة الكاملة قبل التوقف الدولي.

ومن التحديات المهمة في هذه المواجهة، رغبة بعض اللاعبين في إقناع كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر قبل إعلان القائمة التي تخوض معسكر الشهر الجاري.

وعلى رأس هؤلاء اللاعبين، ثنائي الأهلي محمد مجدي قفشة ومحمد شريف، بجانب مصطفى فتحي ومحمود علاء ثنائي الزمالك.

ويدخل أيضًا الأهلي باحثًا عن مصالحة جماهيره بعد ضياع اللقب وحسم هذه المواجهة المنتظرة، كما أن الزمالك يريد اكتساب جولة جديدة من الثقة.

وقال محمد عمارة نجم الأهلي الأسبق  إن الأحمر يملك كل المقومات التي تمكنه من الفوز، بشرط تخلي موسيماني عن عصبيته والتركيز في إدارة المباراة.

وأشار إلى أن الأهلي يملك عناصر مميزة في كافة الخطوط، وينقصهم فقط حالة التركيز في الجوانب الدفاعية والهجومية.

وأكد حسين عبد اللطيف نجم الزمالك الأسبق، أن الأبيض ليس منافسًا سهلًا، وسيلعب بأعصاب هادئة، لأنه ليس تحت الضغط بعكس الأهلي.

وأشار إلى أن الزمالك عليه أن يستفيد من تقدم مدافعي الأهلي وخاصة الظهير الأيسر علي معلول، والمساحات خلفه باستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى