[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

من المنفى للاسترخاء والمتعة.. سيشل تسبح وسط الطبيعة الخلابة


فى المحيط الهادي، قبالة ساحل شرق إفريقيا، شمال شرق مدغشقر، تقع جزيرة سيشل، وقد كانت فى الماضي منفى للسياسيين، فقد تم نفي الزعيم سعد زغلول ورفاقه إليها، بأمر من الإنجليز، لكنها اليوم أصبحت محطة محبي الرحلات والسياحة، وقضاء أوقات ممتعة.. عندما تزورها لا تكاد تغادرها حتى يخالجك حنين العودة إليها مرة أخرى، وذلك ليس لشيء إلا لطبيعتها الخلابة، ومياهها الصافية الزرقاء.

موضوعات قد تهمك

جميلات السياحة والسفر بلبنان فى ضيافة العلمين

تعاون بين فندق ذا إتش ومركز دبي لتمكين الشباب المصابين بالتوحد

“الجوازات” السعودية تجيب على أبرز الأسئلة الشائعة عن جواز السفر السعودي

أكثر من 100 جزيرة معظمها غير مأهولة، تكون جزيرة سيشل، حيث تقوم التلال المدعومة بالجرانيت من المحيط مرتفعة شاهقة، تجذب هواة الصعود لأعالي الجبال والتمتع بالنظر إلى أجواء المدينة، وتكسوها غابات استوائية كثيفة تحيط بها الشواطئ ذات المياه الزرقاء.

تعتبر سواحل دولة الصومال من الجهة الشمالية الغربية للجزيرة أقرب يابسة متصلة لها، كما تحدها من جهة الجنوب دولة وجزيرة مدغشقر.

جزيرة ماهي

تعد جزيرة ماهي أكبر جزر سيشيل بل هي الجزيرة الرئيسية بها، وتتميز تلك الجزيرة بجبالها الشاهقة التي يبلغ ارتفاعها 3 آلاف قدم، كما أنها تضم مجموعة كبيرة من الشواطئ الخلابة،  كما تنفرد شواطئ الجزيرة بالعديد من النباتات النادرة، والتي من بينها ما يُسمى بشجرة قناديل البحر (جيلي فيش) والكثير من أزهار الأوركيد النادرة. ولا ينبغي أن تفوت زيارة متحف التاريخ الطبيعي والحدائق النباتية ومركز كوديفار للمشغولات اليدوية والتذكارات، وستجد هذه المعالم كافة في العاصمة فيكتوريا، بجزيرة ماهي.

جزيرة ألفونس

تقع جزيرة ألفونس على بعد 400 كيلومتر جنوب غرب ماهي، وهي جزيرة مرجانية مثلثة الشكل محمية بالمياه البلورية لبحيرة فيروزية. تشمل معالم الجذب فيها بعضًا من أفضل أماكن الغوص في المحيط الهندي، مع غابات الشعاب المرجانية الجورجونية والعديد من أسماك الشعاب المرجانية الملونة. كانت هذه الجزيرة في يوم من الأيام مزرعة منتجة لجوز الهند ولم يتبق منها سوى القليل للتذكير بهذه الأيام باستثناء عدد قليل من المباني القديمة ومقبرة الجزيرة بالقرب من بوانت هوتو. يعد الحفاظ على البيئة أولوية قصوى ويتم توظيف فريق من العلماء والحراس المتفرغين من جمعية الحفاظ على الجزيرة في برامج إعادة التأهيل والمراقبة.

جزيرة آريد

تمثل آريد واحدة من أكثر النظم البيئية إثارة للاهتمام في العالم وفي عام 1975 تم إعلانها محمية خاصة بموجب قانون سيشل وتديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة. نبات آريد الأكثر تميزًا هو نبات Wright’s Gardenia الفريد. ويعتقد أنه تم العثور على هذا النبات في وقت ما في جزر أخرى ولكنه اختفى لأسباب غير معروفة. تزهر عدة مرات في السنة وعندما تموت الزهرة تظهر ثمرة ليمون غير صالحة للأكل، مما يجذب الطيور المعششة. يوجد أيضًا أحد أحدث أنواع النباتات في سيشل، وهو نبات البيبونيوم، وهو نوع نادر من الخيار بالإضافة إلى عدد هائل من الحشرات. تحتوي المياه المحيطة بأريد على حياة سمكية وفيرة، وقد تم إحصاء أكثر من ثمانين نوعًا في غوصة واحدة. قد يكون الهبوط صعبًا أثناء الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية، لذا يجب وضع العناصر الحساسة مثل معدات التصوير الفوتوغرافي في أكياس مقاومة للماء.

الثقافة في سيشل

ثقافة سكان سيشل مزيج ملون ومتناغم من جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم، وقد جلبوا جميعًا شيئًا من عاداتهم وثقافاتهم الخاصة لإنشاء دولة جزيرة حديثة متكاملة وحيوية مع ثقافة متميزة.

تعد ثقافة الكريول بسيشل اليوم عامل جذب رئيسي للزوار في جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في تجربة أسلوب حياة فريد ويتم عرضها كل عام من خلال مهرجان الكريول الملون، وهو تحية متحركة لكل شيء كريول بما في ذلك الأشكال العديدة المتميزة للموسيقى الكريولية والرقص والأدب والحضارة الكريولية.

كما أن الهندسة المعمارية الكريولية تمثل جانبًا ثقافيًا مهمًا آخر للجزر حيث تمثل تصميمات بعض المنازل القديمة الكبرى بأسقفها شديدة الانحدار هندسة معمارية مكيفة للعيش المريح في المناطق الاستوائية. تحتوي المنازل على العديد من الفتحات لالتقاط نسائم الجزيرة. تحاول الهندسة المعمارية الحديثة استيعاب الأساليب التقليدية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى