[ الصفحة الأولى ]أخبار

كيف تحوّل نفاياتك الإلكترونية إلى كنز؟.. خبير بيئي يوضح

مع التقدم التكنولوجي المتسارع، أصبحت النفايات الإلكترونية مصدر قلق بيئي رئيسيا؛ حيث ينتهي المطاف بملايين الأجهزة الإلكترونية كل عام في مدافن النفايات، مما يطلق مواد سامة في البيئة، ولكن يوفر تدوير النفايات الإلكترونية حلاً لهذه المشكلة المتزايدة، مما يحمي كوكبنا من التلوث ويوفر المواد الخام القيمة.

ونقدم خلال السطور التالية حلول لكيفية تدوير النفايات الإلكترونية والاستفادة منها كثروة مهدرة.

ما هي النفايات الإلكترونية؟
يعرّف الدكتور مجدي علام، الخبير البيئي، مستشار برنامج المناخ العالمي أمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن النفايات الإلكترونية أو الأجهزة الكهربائية أصبحت غير صالحة للاستعمال، ووجب التخلص منها، وتشمل مجموعة واسعة من المعدات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية.

لماذا تدوير النفايات الإلكترونية مهم؟
وأوضح الخبير البيئي، أن تلك النفايات الإلكترونية تحتوي على مكونات سامة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم، عندما يتم التخلص منها بشكل غير صحيح، يمكن لهذه المواد أن تتسرب إلى التربة والمياه الجوفية، ما يشكل خطرًا على صحة الإنسان والبيئة، مضيفًا أن النفايات الإلكترونية تحتوي أيضا على مواد خام قيّمة، مثل الذهب والنحاس والفضة، ونجد من خلال إعادة تدويرها استرداد هذه المواد واستخدامها مرة أخرى في تصنيع المنتجات الجديدة، ما يقلل من الطلب على الموارد الطبيعية.

كيف يتم تدوير النفايات الإلكترونية؟
وعن كيفية تدوير النفايات الإلكترونية، يشرح الخبير البيئي الدكتور مجدي علام عملية تدوير النفايات الإلكترونية النموذجية على النحو التالي:

1- الجمع

يتم جمع النفايات الإلكترونية من مصادر مختلفة، مثل المنازل والمكاتب ومراكز إعادة التدوير.

2- الفرز

يتم فرز النفايات الإلكترونية حسب نوع المادة.

3- التفكيك

يتم تفكيك الأجهزة إلى مكوناتها الفردية.

4- إعادة التدوير

تتم إعادة تدوير المكونات المختلفة لإنتاج مواد خام جديدة.

فوائد تدوير النفايات الإلكترونية
وكشف الخبير البيئي فوائد تدوير تلك النفايات؛ حيث إن تدويرها يقلل كمية السموم التي تدخل البيئة، ما يحمي صحة الإنسان والحيوان، ويضمن الحماية البيئية، كذلك يستعيد تدوير النفايات الإلكترونية المواد الخام القيمة، ويقلل من الطلب على الموارد الطبيعية. كما يمكن أن يوفر تدوير النفايات الإلكترونية المال للأفراد والشركات من خلال تقليل تكاليف التخلص، بالإضافة إلى ذلك توفر صناعة تدوير النفايات الإلكترونية فرص عمل في مجالات مثل الجمع والفرز وإعادة التدوير.

تدوير النفايات الإلكترونية أمر ضروري
ويؤكد علام أن تدوير النفايات الإلكترونية أمر ضروري لحماية كوكبنا من التلوث والحفاظ على موارده القيمة، ويكون ذلك من خلال العمل معًا؛ حيث يمكن للأفراد والحكومات والشركات أن تجعل تدوير النفايات الإلكترونية جزءًا طبيعيًا من حياتنا اليومية لخلق مستقبل أكثر استدامة وذلك لتقليل بصمتنا على البيئة وخلق فرص عمل وتوفير المال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى