[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

المخزون الإستراتيجي للقمح في مصر آمن ويكفي لمدة 6 أشهر

كشفت مصادر رسمية، أن المخزون الاستراتيجي للقمح في مصر آمن ويكفي لمدة 6 أشهر بإجمالي 4 ملايين طن من القمح. وأشار رئيس رابطة أصحاب المطاحن نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، حسين بودي، إلى أن أرصدة القمح الموجودة تأتي من خلال تعاقدات هيئة السلع التموينية وما تم استيراده بالإضافة إلى الإنتاج المحلي.

أوضح، أنه تم الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى حيث تم توفير القمح للمطاحن قبل العيد بـ 20 يوما حيث قامت المطاحن “القطاع العام والخاص” بتسليم المخابز البلدية “قطاع عام وخاص” حصة مضاعفة من الدقيق حتى أول أمس الجمعة، وذلك لضمان وجود مخزون من الدقيق لمدة 4 أيام لدى المخابز.

وقال إن هذه المدة هي فترة أيام عيد الأضحى المبارك وهي نفس الفترة التي ستحصل المطاحن خلالها على إجازة، وبالتالي سيكون لدى المخابز حصة من الدقيق 4 أيام، وتستمر في العمل خلال أيام عيد الأضحى المبارك لإنتاج الخبز المدعم وصرفه لأصحاب البطاقات التموينية.

ولفت، إلى أنه يتم توريد 24 ألف طن قمح يوميا كحصة يومية لـ154 مطحنا يعمل بها 30 ألف عامل ويتم توريد 100 ألف طن قمح على مدار عام. وقال إنه يتم توريد 85 ألف طن دقيق حصة مقدمة لـ30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية استعدادا للعيد الأضحى.

وكانت بيانات، قد أشارت إلى ارتفاع إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفا، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

ووفق البيانات، فقد بلغت الواردات من روسيا وأوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري نحو 3.2 مليون طن، مثلت أكثر من 95% من إجمالي الواردات، مقارنة بما لا يتجاوز 2.64 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

واستحوذت روسيا على المركز الأول بين مناشئ التوريد بحصة 81% من إجمالي واردات الفترة بنحو 2.73 مليون طن مقارنة بنحو 2.46 مليون طن في الربع الأول من 2022.

وجاءت أوكرانيا في المركز الثاني بحصة 14% من إجمالي الواردات ما يعادل 471 ألف طن، مقارنة بنحو 187 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي. وتوزعت الكميات المتبقية بين مناشئ عدة هي رومانيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وتركيا ومولدوفا.

وقد ارتفع عدد الجهات المستوردة للقمح في الربع الأول من العام الجاري إلى 27 جهة مختلفة بين حكومية وقطاع خاص، مقارنة بنحو 24 جهة فقط خلال الفترة المماثلة من 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى