[ الصفحة الأولى ]تقارير وحوارات

هل تؤثر واقعة ضرب كويتي فى تركيا على السياحة

تسيطر مخاوف من تأثير  حوادث الأعتداء على السائحين بواقعة ضرب سائح كويتي مؤخرا، وسط تحذيرات من تأثير مثل هذه الأحداث على السياحة والاقتصاد التركي.

تركيا التي تبذل جهودا حثيثا لزيادتها لتسهم في التعافي من الأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد نتيجة عدة عوامل، آخرها الخسائر الكبيرة لزلزال 6 فبراير الماضي.

ويمثل العرب رقما رئيسيا في السياح المتدفقين على تركيا، فقد زارها 660 ألفا من العراق، و500 ألف من السعودية، و279 ألفا من الكويت، و272 ألفا من الأردن، بين شهري يوليو وديسمبر 2022، وفق أرقام صرح بها السفير التركي في السعودية فاتح أولوصوي.

ماذا حدث؟

نشرت صحيفة “المجلس” الكويتية على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا، فيديو يظهر فيه رجل كويتي يسقط على الأرض بعدما لكمه شاب تركي.

الأحد ألقت السلطات التركية القبض على المعتدي التركي، بعد الواقعة التي شهدتها مدينة طرابزون شمالي شرق البلاد، وفق صحيفة “القبس” الكويتية.

جاء في بيان لولاية طرابزون، أنه “مساء السبت وقع شجار بين سائحين وتدخلت الشرطة لفضه، واعتقد مواطن تركي أنهما يقاومان الشرطة فضرب أحدهما الذي يحمل الجنسية الكويتية وطرحه أرضا”.

زار وفد تركي أمني السائح للاطمئنان عليه، وفقما نشره حساب قناة “تي أر تي” التركية على منصة “إكس”، الذي نشر صورا لتقديم الوفد باقة زهور للسائح الكويتي.

جاء في بيان لوزارة الخارجية الكويتية على حسابها في “إكس”، أن وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح أجرى اتصالا هاتفيا مع السائح الكويتي، وأكد رفض بلاده التام المساس بمواطنيها.

علقت السفيرة التركية السابقة في الكويت عائشة هلال صايان كويتاك، على الواقعة بقولها: “لن نسمح لهذا الحادث المؤسف أن يلحق الضرر بإخوتنا”.

أعرب السفير الكويتي في أنقرة وائل العنزي عن ارتياحه لسرعة تجاوب السلطات التركية، مشددا على حق مواطنه في الحصول على حقوقه، وفق ما نقل موقع “تركيا الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى