[ الصفحة الأولى ]أخبار

حقيقة غرق السواحل المصرية بعد زلزال تركيا

علق الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة،على الزلزال القوي الذى ضرب تركيا بالقرب من ساحل البحر المتوسط بقوة 6.3 ريختر، موضحا أن الزلزال قد يصحبه حوالى 15 تابع بقوة من 3 الى 4 ريختر.

وكتب “شراقي”، على حسابه الشخصي بموقع الفيس بوك منشور قال فيه: “ قد يصاحب زلزال تركيا تسونامى على السواحل السورية واللبنانية وقبرص ، ولكن هذه السواحل تحمى السواحل المصرية من دمياط حتى السلوم”.

إدارة الكوارث والطوارئ التركية

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، إلغاء التحذير الاحترازي بخصوص ارتفاع منسوب مياه البحر، بعد الزلزالين الجديدين الذين ضربا ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

وكانت الإدارة أعلنت في بيان، أنه “نظرا لخطر ارتفاع مستوى سطح البحر حتى 50 سنتيمترا بعد الزلازل، يطلب من المواطنين عدم الاقتراب من شاطئ البحر”.

 

سكان المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط

وأشار الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى القرار موضحا أن إدارة الكوارث التركية ألغت تحذيرها الاحترازي بشأن احتمال حدوث تسونامي بعد الزلزال الأخير، وذلك بعد منشور عبر حسابها على تويتر طلبت فيه من سكان المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط أن يبتعدوا عن الشواطئ واللجوء إلى الأماكن المرتفعة.

زلزال تسونامي

قال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن هناك توقعات بحدوث زلزال كبير يتخطى الـ7 درجات بمقياس ريختر في تركيا يتسبب في تسونامي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: توقعاتي أن هناك احتمالا ضعيفا لحدوث زلزال تسونامي في تركيا حتى الآن.

 

حقيقة حدوث زلازل في مصر

وأكد أنه لا صحة لحدوث زلزال اليوم في مصر، ولم نرصد أي هزات أرضية على كامل ربوع البلاد.

ووقع زلزال بقوة 6.3 درجات، شعر بها سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا، وشعر به سكان القاهرة والجيزة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى