fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

ممر الملوك التخليد الأول، في معبد أبيدوس يوجد ممر طويل يؤدي إلى البهو الملكي ، وقد أمر الملك سيتي الأول بنقش خرطوشات بأسماء ملوك مصر الذين كانوا قبله. ومنقوش على الناحية اليسرى من تلك القائمة الملك سيتي الأول واقفا وأمامه ابنه الصغير رمسيس (الذي أصبح فيما بعد رمسيس الثاني ) ، ويعرفه بأسماء الملوك وعددها 76 ملكا الذين حكموا مصر قبلهم .

كانت العادة أن يبدأ الملك في بناء المعبد من الخلف للأمام، حيث كان يبدأ في أهم مكان وهو قدس الأقداس حيث يقيم فيه تمثال المعبود، فبدأ سيتي الاول من الخلف للأمام حتى وصل الصالة الأولى وبعد بناء الجدران والأعمدة والسقف وشرع في النقوش مات الملك سيتي الأول وهو من الأسرة التاسعة عشرة الذي امر ببناء معبد سيتي الاول بابيدوس فأكمل بعده ابنه الملك رمسيس الثاني ،لذلك يوجد في الصالة الأولى نقوش فوق نقوش احيانا ومنها منظر الطيارة والغواصة فلم تكن هذه الأشكال أشكال حقيقية للطيارة والغواصة إنما أتت من خلال كتابة نقش رمسيس الثاني فوق نقش سيتي الاول فتداخلت الكتابات فنتج عنها هذه الرسوم .

ممر الملوك التخليد الأول

عقيدة القدماء المصريين

ان منطقه أبيدوس أو “العرابة المدفونة” بمدينة البلينا بمحافظة سوهاج من المدن القديمة بمصر العليا تعد واحدة من أهم المناطق في مصر والعالم، وذلك لمركزها الديني والتاريخي في عصور مصر القديمة،أن المنطقة كانت مقدسة في نظر المصريين القدماء، حيث كانت لها مكانة دينية سامية في عقيدة القدماء المصريين، وذلك بفضل صلتها بمعبود الشعب القديم الإله (أوزيريس) وقد كان القدماء يعتقدون أن رأس “أوزير” قد دفنت في هذه المنطقة، بل إن بعضهم كان يعتقد أن جسده كله قد دفن فيها.

مقابر ملوك مصر الأوائل

وسميت العرابة المدفونة لكثرة الآثار الموجودة بها تحت الرمال فهي تحوي مقابر ملوك مصر الأوائل في عهد الأسرتين الأولى والثانية، وبها آثار من الأسرة التاسعة عشرة، واحتفظت أبيدوس بمكانتها المميزة أيضا خلال الحقبة المتأخرة، وقد بنيت فيها قبور عظيمة للشخصيات الكبيرة خلال الحقبة المتأخرة وحتى الأسرة الخامسة والعشرين، كما دفن فيها بعض أعضاء الأسرة الملكية الكوشية.

ممر الملوك التخليد الأول

ويوجد في أبيدوس فى منطقة الشرق يوجد ممر الملوك وسجل به القائمة الملكية وتحوي 76ملكا بداية من مينا وحتي سيتي الاول ويوجد امامهاقائمة الالهة بها 130 اله ،
بالإضافة إلى ذلك نعرف تاريخ الملوك من قوائم أخرى مثل حجر باليرمو و قائمة الملوك بالكرنك ، و قائمة الملوك سقارة ، وقائمة ملوك أبيدوس (رمسيس الثاني)، وكذلك من بردية تورينو . وتعتبر تلك القوائم أهم المصادر لمعرفة تتابع حكام مصر خلال العصر القديم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.