fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

أعواماً طويلة قضيتها و أنا أتحدث العربية والروسية معا منذ الصغر و لم أعتبر اللغة العربية واللغة الروسية غرباء عن بعضهما البعض فرغم كونهما اللغتان الأم بالنسبة لي منذ مولدي إلا أنني قد لاحظت خلال تعلمي اللغتان أنه قد ظهرت لي العديد من القواسم المشتركة و المصطلحات المتكررة بين اللغتان الروسية والعربية.

كما بدا أن الترابط بين الحضارات الشرقية عميق و متجذر في المجتمع الروسي منذ قروناً طويلة ، حيث نجد أن الكنيسة المصرية أرثوذكسية ، وهي نفس الانتماء للكنيسة الروسية ، وأن الغالبية المسلمة في روسيا تنتمي إلى للمذهب السني كما هو الحال في الغالبية المسلمة في المجتمع العربي المسلم ولقد أثرت اللغة العربية في الكثير من اللغات في العالم وقد أثرت اللغة العربية على روسيا واللغة الروسية لنجد الكثير من الكلمات المتداولة في حياتنا اليومية تتشابة لحد قريب جدا بين نطق بعض الكلمات العربية و الروسية..

لكن من أين أتت هذه الكلمات ؟!
رغم التباعد الجغرافي النسبي كان للثقافة العربيةتأثير على للثقافة الروسية وأول التقاء ثقافي بين العالم الإسلامي روسيا بجغرافيتها الحالية يزيد عن ألف سنة ، وكان ذلك في بدايات نهوض الحضارة الإسلاميةو دخول الفتوحات الإسلامية إلى شمال القوقاز وآسيا الوسطى، وتمكن العرب من فرض سيطرتهم على جنوب القوقاز وما وراء النهر وخوارزم وفرغانة، وانتشرت بشكل واسع حتى جمهورية داغستان، وازداد هذا اللقاء الثقافي تعمقا جغرافيا وتاريخيا وإنسانيا على يد المؤرخ والأديب العربي الشهير محمد بن فضلان. وكان ذلك في خلافة المقتدر بالله العباسي.

وقد ترك هذا الدبلوماسي العربي مخطوطة عن رحلته طبعت وترجمت لكثير من اللغات. وقد حوت هذه المخطوطة معلومات وافية عن واقع الروس والصقالبة وغيرهم من أقوام الشمال. وتعتبر لحد الآن أهم المصادر عن تاريخ تلك المنطقة في تلك الفترة. وقد تلاحقت الرحلات والكتابات لمؤرخين ورحالة ، منهم المسعودي ، وابن الـوردي المتوفى وياقوت الحموي وابن بطوطة وغيرهم. والطريف أن المؤرخون العرب وحتى الآن هم الوحيدون الذين حافظوا على الاسم القديم للروس والذي تعتز به روسيا كثيرا.

هناك حول العالم ما يزيد على 170 مليون متحدث بالروسية بصفتها اللغة الأم، وهي اللغة الثانية في كثير من بلدان ال21جمهوريةالاتحاد السوفيتي سابقاً كأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وإستونيا وجورجيا وكازاخستان و قرغيزستان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا وطاجاكستان وأوزبكستان وأوكرانيا. تنتمي اللغة الروسية إلى أسرة اللغات الهندو ـ أوروبية، وهي تشبه اللاتينية والإغريقية والألمانية من حيث إن لكلماتها نهايات كثيرة مختلفة.
لكن تعتبر اللغة العربية واحدة من أهم اللغات في العالم على مر التاريخ ، فقد تمكنت بتاثيرها علي اللغة الروسية الذي يتلفظ بها الروس نذكر بعضاً منها: الكلمة خلفى_ حلاوه على الطريقة التركية او والفارسية، حوّل الروس الواو إلى فاء. ولصعوبة التلفظ بالحاء لديهم انقلب هذا الحرف إلى حرف الخاء.

و سنستعرض بعض الكلمات التي يظهر فيها هذا التشابه بين اللغه العربيه والروسيه

الروسية و العربية لغات مختلفة و كلمات واحده
لمبه _لمبه
چراچ _چراچ
سافري _سفاري
خيميا _كمياء
سندوق_ صندوق
الماس_ الماظ
چاسمين_ ياسمين (زهره الياسمين)
قانون_ قانون
دش_ دش (شاور )
أمام_ أمام
أمه _أمه
خمص_ حمص
شورمه_شاورمه
الكوغول _الكحول
ماغازين_مخازن
الجيبرا_الجبر
المناخ_ المناخ
كوت_ قط
ساخر_ سكر
ريس_ رز
موسون_ موسم
ميتشت_مسجد
خافز_حافظ
تشاي_شاي
بامادورا_بنادورا(طماطم)
بقلجان_بذنجان
ويوجد الكثير والكثير في تشابه النطق الكلمات لتظهر لك في آخر الحكاية روسيا بحلي مزركشة لتعددها الثقافي الواسع لتجد لها مكان ضمن العالم العربي الذي لا يختلف عنها في تنوع الثقافات واالتلاقي

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.