[ الصفحة الأولى ]ثقافة وفنون

الشيخ الشعراوي، أول تعليق من الثقافة على مسرحية الإمام

مسرحية الشعراوي، كشفت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، تفاصيل أول عرض للشيخ محمد متولي الشعراوي على المسرح القومي، مشددة على أن هذا الإعلان ليس حقيقيًا على الإطلاق، وأن اسم الشيخ الشعراوي عليه تحفظات كثيرة.

 

وقالت فى مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع على فضائية “القاهرة والناس”، إنه كان هناك اقتراح مقدم بعمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وإن هذا ليس عملا مسرحيا كاملا، إلا أنه فقط أمسيات عن الشخصيات الدينية، موضحة أن هذا كان مقترحا مقدما من مدير المسرح القومي، ولم يعرض على اللجنة حتى الآن، إذ إن اللجنة تقرر الأعمال حسب بعض المعايير.

 

اسم الشيخ الشعراوي كان مطروحا على سبيل المثال

وأشارت إلى أن الفنانة سميحة أيوب على رأس هذه اللجنة التي تختار الشخصيات الدينية التي سيتم عمل أمسيات لها على المسرح القومي، مؤكدة أن اسم الشيخ الشعراوي كان الاسم المطروح على سبيل المثال وليس تأكيدا، ولم يتم الإعلان عن هذا العمل أو الأعمال الأخرى.

 

وتابعت: “لا بد أن يكون هناك اختيار للشخصيات التنويرية مؤثرة في المجتمع في كافة المستويات على المسرح القومي”، مؤكدة أنه لا بد أن يكون للشخصيات التي يتم اختيارها أثر إيجابي من الناحية التنويرية لمكافحة الفكر المتطرف.

أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار السيرة

قال الفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، إنه في إطار دور المسرح القومي الثقافي والفني، سيتم إطلاق أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار السيرة، تستعرض تاريخ القامات المصرية في كافة المجالات بهدف التعريف بتاريخ هذه الرموز وتأثيرها في مسيرة التنوير في مصر عبر التاريخ.

 

تاريخ القامات المصرية

وأضاف الفنان إيهاب فهمي أنه من بين هذه الرموز على سبيل المثال: الدكتور أحمد زويل، الأديب العالمي نجيب محفوظ، الفيلسوف زكي نجيب محمود، الإمام محمد عبده، أمير الشعراء أحمد شوقي، الموسيقار محمد عبد الوهاب، الفنان زكي طليمات، الشاعر صلاح جاهين، الشاعر صلاح عبد الصبور، الفنان التشكيلي محمود سعيد، الشاعر فؤاد حداد، وغيرهم.

كما نوه فهمي بأن أمسيات “السيرة” ستبدأ بالأديب العالمي نجيب محفوظ، والإمام محمد عبده.

مسرحية الشعراوي

وأوضح الفنان إيهاب فهمي أن أمسية الشيخ الشعراوي كان مقررا لها أن تعرض لليلة واحدة ضمن إمساكية شهر رمضان، وطلبت لجنة القراءة إعادة الصياغة دراميا، وقد تم ذكره كمثال للأمسيات خلال مؤتمر الإعلان عن خطة البيت الفني للمسرح.

كما ستشهد الأمسيات تعاونا بين الفرق الأخرى التابعة للبيت الفني للمسرح، بهدف إتاحتها لأكبر عدد من الجمهور لتعميق مفاهيم الوطنية والانتماء والفخر برموز مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى