[ الصفحة الأولى ]رياضة

وزير الصحة الأسبق يكشف أهم أسباب الوفاة في مصر

قال الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، إن هناك تقدما حدث في بعض القطاعات الصحية حدث آخر 50 عامًا، وهناك مصاعب في قطاعات أخرى، مشيرًا إلى أن هناك تقدم كبير حدث في تقليل وفيات الأطفال، حيث قاربت نسبة وفيات الاطفال في مصر المعدلات العالمية، بعدما كانت نسبة هذه الوفيات في الخمسينيات والستينيات متقدمة للغاية.

وتابع “الجبلي”، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على فضائية “ten”، أن أهم مشكلة مرضية  في مصر كانت العدوى، خاصة في الإصابة بالملاريا وشلل الأطفال، ومع تطور الخدمة الصحية، وتطور الأدوية ووسائل العلاج، انتهت الكثير من الأمراض، مثل القضاء على الملاريا، وانخفاض انتشار الدرن بصورة كبيرة للغاية.

ولفت إلى أن شلل الأطفال مع الحملات القوى للتطعيم ، حدث تطور كبير في القضاء عليه، مشيرًا إلى أن تركيبة الأمراض في مصر تغيرت الفترة الأخيرة، فالعدوى كانت تمثل 50% من الأمراض، والأمراض المزمنة كانت تمثل 30%، والحوادث كانت تمثل من 8 لـ15%، أما الآن فجوهرة المشاكل الطبية تتمثل في الأمراض المزمنة الغير معدية  مثل السرطان ، والأمراض القلبية، وأمراض الكبد، والسكر والضغط، والعدوى انخفضت بصورة كبيرة للغاية.

وأضاف أن السمنة في مصر والمنطقة العربية مشكلة كبيرة للغاية، مشيرًا إلى أن السمنة من الأمراض المنتشرة في مصر، ولذلك تحدث الرئيس عن هذه المشكلة، وطالب الشباب بممارسة الرياضة في محاولة للتخلص من هذا المرض.

وأشار إلى أن السير على القدمين يوميًا نصف ساعة، يحافظ على صحة الجسد بصورة كبيرة، مشيرًا إلى أن  أحد أهم أسباب الوفاة في مصر هو مرض القلب والسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى