[ الصفحة الأولى ]رياضة

مخاوف من انتشار متحور كورونا الجديد..أعراضه وحقيقة دخوله مصر

يواصل متحور فيروس كورونا الجديد “XBB.1.5” انتشاره، حيث إنه متفرع في الأصل من متحور “أوميكرون”، الذي بدأ في الانتشار في نهاية عام 2021، ويصنف أنه الأكثر انتشارا بين جميع متحورات كورونا.

ويتحايل متحور فيروس كورونا الجديد على مناعة اللقاحات، كما أكدت بعض المؤشرات حول الفيروس حتى الآن.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه دولة الصين 248 مليون حالة مصابة بفيروس كورونا خلال الفترة السابقة، الأمر الذي نتج عنه تحذيرات دولية من جائحة جديدة.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الوضع الصحي في مصر مستقر، ولم يتم رصد حالات مصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد.

وأضافت أن المتحور الجديد المتواجد في بعض الدول يتميز بسرعة الانتشار ولكنه بسيط ولا يوجد له آثار تسبب القلق فهو متحور فرعي.

وأشارت إلى أن أعراض متحور فيروس كورونا الجديد تتمثل في “ارتفاع درجة الحرارة، رشح، كحة، تكسير في العظام”، وتنتهي من 4 إلى 5 أيام ولا تسبب دخول المستشفى ولا تتسبب في حدوث حالات وفيات.
وشددت وزارة الصحة والسكان علي ضرورة الوقاية من الأمراض وذلك عن طريق ارتداء الكمامة للحفاظ على الصحة وصحة الآخرين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه البيانات في الولايات المتحدة أن متحور  فيروس كورونا الجديد، مسؤولا عن 4 من أصل كل 10 حالات، بعد أن كان مسئولا عن حالتين من بين كل 10 قبل نحو أسبوع.
وأكد خبراء الفيروسات أن جميع أعراض متحورات فيروس كورونا تتشابه مع بعضها البعض وأعراض الأنفلونزا الموسمية والفيروس المخلوي التنفسي والبرد.

وينصح الخبراء بضرورة تقوية المناعة بشكل عام، وخلال فصل الشتاء بشكل خاص وذلك كالتالي:

عصائر مليئة بالفيتامينات والمعادن لتقوية المناعة

وتعتبر المشروبات التالية مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن وتعتبر جيدة لتقوية المناعة.

عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على كثير من العناصر الغذائية مثل فيتامينات C وB ومعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والمنجنيز والنحاس، وهو ما يجعله مهما لتقوية المناعة وتحسين صحة الجهاز التنفسي

عصير الجزر

يحتوي عصير الجزر على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين B2، وبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويساعد الجسم على حماية نفسه ومحاربة العدوى.

عصير البرتقال

يعد البرتقال الفاكهة الأساسية لمصدر فيتامين C الذي يكافح البرد والإنفلونزا، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، كما أن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل فعال.

عصير الفراولة

يعتبر عصير الفراولة كنزاً صحياً، لاحتوائه على كثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات الرئيسية مثل فيتامين E وفيتامين C، كما أنه غني بالمنجنيز والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

مشروب الزنجبيل والليمون

يسميه البعض بالمشروب السحري، لكونه يسهم بشكل كبير في تحسين صحة الجسم من مختلف النواحي، منها تدعيم المناعة والحماية من الأمراض الشتوية وتنظيف المعدة من البكتيريا والجراثيم.

عصير السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية، التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم، كما تعتبر مصدراً غنياً بالحديد، حيث تكمن أهمية الحديد في إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يساعد في تمرير الأكسجين خلال أنسجة الجسم، فضلاً عن ذلك كله يعتبر عصير السبانخ مهماً جداً لتقوية المناعة، لاحتوائه على فيتامين B2 الذي يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة.

أطعمة لتقوية الجهاز المناعي 

1- المأكولات التي تحتوي على فيتامين أ
ويتوافر فيتامين أ في الخضروات، كالبسلة، والسبانخ، والملوخية، والفلفل الأحمر أو الأخضر.

2- المأكولات التي تحتوي على الزنك
يساعد معدن الزنك في تقوية جهاز المناعة، حيث أظهرت الأبحاث أن الزنك يمكن أن يتداخل مع العملية الجزيئية التي تتسبب في بناء المخاط والبكتيريا داخل الممرات الأنفية، ومن خلال ذلك يكافح الفيروسات ويمنع تأثيرها.
ويتوفر الزنك في المكسرات، والفول السوداني، والمأكولات البحرية، خاصة السمك والتونة، والجمبري والإستكوزا، وكذلك في شربة الخضار، على أن تصنع في المنزل، لأن المأكولات المجمدة تفقد الزنك، وبالتالي ليست لها فائدة.
3- المأكولات التي تحتوي على فيتامين “سي”
ويتوفر فيتامين “سي”، في الفلفل الأحمر والأخضر، والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والجوافة، والتفاح.

4- المأكولات التي تحتوي على فيتامين “هـ”
وتتوافر في زيوت الزيتون، والزيت الحار.

5- الثوم
الثوم غني بمركب يعرف باسم “الأليسين”، ولديه القدرة على منع العدوى من الداخل عند تناوله بشكل منتظم، ويمكنك تناول فصين من الثوم بالماء الدافئ كل يوم أو جعلها جزءا من وجبتك اليومية عن طريق إضافتها إلى الحساء الساخن لمزيد من النكهة.

“الأليسين”، هو مركب يعتقد أنه يحارب الفيروسات ويعزز المناعة، ويتم تشكيله عندما يمضغ فص ثوم، وهو نفس المركب الذي يعطي الثوم رائحة فريدة من نوعها.

6- البصل
يعد البصل من المواد الغنية بفيتامين C والذي يعمل على تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة، ويقضي البصل والثوم على 99% من البكتيريا، ويطهر الفم بنسبة 100%.

مشروبات تقوي جهاز المناعة 

1- مغلي بذور البقدونس والكرفس.
2- الشاي الأخضر.
3- الزنجبيل.
4- القرفة.
5- الينسون.
6- شاي المورينجا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى