[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

السعودية: 60 مليون زيارة وتطوير 10 وجهات كجذب سياحي

سجلت المملكة العربية السعودية أكثر من 60 مليون زيارة هذا العام ، وذلك بفضل الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تم إطلاقها في عام 2019.

تتضمن الإستراتيجية 10 وجهات رئيسية في المملكة العربية السعودية سيتم تطويرها كمناطق جذب سياحي وفقًا للمعايير الدولية بحلول عام 2030 ، ولكن كيف تطور نظام السياحة في المملكة لتنفيذ هذه الاستراتيجية؟

شهد نظام السياحة في المملكة العربية السعودية تطورًا سريعًا في السنوات الأخيرة ، مع تغيير أهداف الصناعة ضمن رؤية المملكة ، بما في ذلك أن السياحة ستساهم بأكثر من 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

مع التغيرات السريعة في هذا القطاع ، برزت أجزاء جديدة ضمن نظام السياحة الذي يشمل الآن 4 وجهات:

الأولى هي وزارة السياحة التي كانت تُعرف سابقاً بالهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني ، والتي تعمل على تطوير استراتيجية سياحية لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع السياحة من خلال وضع التشريعات اللازمة ، وخلق مناخ استثماري وترخيص و تنمية الكوادر البشرية.

في مارس من عام 2020 ، تم إنشاء الهيئة العامة للسياحة السعودية ، والتي تعمل على إبراز المملكة كوجهة سياحية وتسويقها عالميًا من خلال تطوير المنتجات السياحية مع القطاع الخاص ، والإشراف على حملاتها الترويجية وإدارة التجربة السياحية.

اقرأ المزيد: ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى السعودية: أنفقوا 27 مليار ريال في 6 أشهر

الجزء الثالث من النظام هو صندوق التنمية السياحية ، الذي تأسس في يونيو 2020 ، والذي يعمل على جذب الاستثمار من القطاع الخاص والشراكة مع القطاع المالي لزيادة قابلية التمويل والاستثمار في قطاع السياحة.

يكمل النظام مجلس التنمية السياحية ، الذي ينسق مع الوزارات الأخرى في جميع الأمور المتعلقة بالسياحة ويتعاون مع مختلف المؤسسات المهتمة بتعزيز القطاع.

تعمل جميع الأطراف على خدمة استراتيجية واحدة وهي الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي انطلقت في عام 2019.

اقرأ المزيد: كيف تستعد المملكة العربية السعودية لسوق العمل لمواكبة قطاع السياحة؟

تشمل الإستراتيجية 10 وجهات رئيسية في المملكة العربية السعودية سيتم تطويرها كمناطق جذب سياحي وفقًا للمعايير الدولية بحلول عام 2030.

قدمت هذه المناطق بعد ذلك تجاربها التي بدأت بالفعل في جذب السياح من الخارج والداخل ، حيث سجلت المملكة العربية السعودية أكثر من 60 مليون زيارة في عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى