[ الصفحة الأولى ]تقارير وحوارات

شعاب «كارلس ريف» أجمل مواقع الغوص في البحر الأحمر

يحيى عبدالغني

تتميز محافظة البحر الأحمر بالتنوع البيولوجي حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من أماكن الغوص والشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة، ومن بين أجمل مناطق الغوص في البحر الأحمر تأتي شعاب “كارلوس ريف” بمدينة الغردقة.

موقع شعاب كارلوس ريف
تقع شعاب كارلوس ريف بالقرب من شواطئ مدينة الغردقة، وهي واحدة من أجمل مواقع الغوص في مياه البحر الأحمر، حيث تحتوي على غابات مرجانية كثيفة، كما تضم برجين مرجانيين يزينان سطح الماء.

غابات مرجانية عمرها ملايين السنين
أوضح الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن شعاب كارلوس ريف تحتوي على غابات مرجانية نادرة تبلغ عمرها ملايين السنيين، جعلتها بيئة مناسبة لتواجد العديد من الكائنات البحرية النادرة مثل اسماك الجاك والتونة والبركودة، وبعض الأنواع من القروش مثل أبو مطرقة، واصفا شعاب مارلوس ريف بأنها من افضل مناطق التنوع البيولوجي.

برجين من الشعاب المرجانية
أشار غلاب، إلى ان منطقة كارلوس ريف تشتهر ببرجين من الشعاب المرجانية يبلغ عمق الوادي بينهما حوالي 16 مترًا، وهو ما يتيح للغطاسين الأقل خبرة من ممارسة الغوص بأمان تام، موضحا أنه على بعد 40 متر من الجانب الشرقي للبرجين يمكن مشاهدة كهوف من الشعاب المرجانية.

أفضل مواقع الغوص
وأكد مدير محميات الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن شعاب كارلوس ريف من افضل مواقع الغوص بالمنطقة، ويزورها آلاف من الغواصيين سنويا للاستمتاع بالشعاب المرجانية، وأسماك الشعاب المرجانية والعديد من الكائنات المصاحبة والمتواجدة بالشعاب المرجانية، مؤكدا أن نسبة الغطاء المرجاني الحي في هذا الموقع تتراوح ما بين 50% إلى 80% وهي نسبة مرتفعة جدا مقارنة بمواقع الغوص حول العالم.

يقصدها آلاف السائحين
من جانبه قال أحمد فؤاد، أحد الغواصين بالبحر الأحمر، إن آلاف السائحين حول العالم يقصدون موقع كارلوس ريف لمشاهدة الشعاب، حيث انها اصبحت معروفة ومشهورة ومتداول اسمها بين أغلب الأوربيين وخاصة الألمان والإيطاليين الذين يعشقون رياضة الغوص.

شعاب «كارلس ريف» أجمل مواقع الغوص في البحر الأحمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى