[ الصفحة الأولى ]المرأة والطفل

الصحة تحذر مرضى القلب وكبار السن من فيروس المخلوي التنفسي

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك فترات مثل بين الشتاء والخريف يزيد فيها الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن رغبة البعض في تقليل التهوية يساعد على نشاط الفيروسات، مضيفا أن الجو يكون جافا في الشتاء والخريف، وهذا يؤدي إلى نشاط الفيروسات، موضحا أن الفيروسات التي تصيب المواطنين في هذه الأوقات مثل الإنفلونزا والفيروس الغدي، وهناك فيروس يصيب الغشاء المخاطي للأنف، الفيروس المخلوي التنفسي وهو الأكثر انتشارًا خلال الفترة الحالية.

ولفت إلى فيروس الأنفلونزا معدي ينتقل عن طريق الرزاز وتلامس الأسطح التي تطاير لها الرزاز، مضيفا أن من كل 100 شخص يعاني من أعراض البلد، مثل آلام المعدة والسعال والرشح يصاب 73 منهم من الفيروس التنفسي المخلوي ، والأعراض تكون خفيفة ويتعافى منه المواطن خلال بضع أيام، مؤكدا  أن 2 % فقط تتضاعف الحالة الصحية لهم ويصابون بالتهاب في الشعب أوالقصبة الهواية، صعوبة في التنفس واستمرار ارتفاع درجة الحرارة دون التأثر بالمواد المخفضة.

وأشار إلى أن الأكثر عرضة للإصابة هم من يعانون بضعف في الجهاز المناعي أو الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب، أو كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة، ناصحا بضرورة غسيل الأيدي باستمرار وعدم التواجد في أماكن ضيقة قليلة التهوية، أو عدم ملامسة الأسطح.

وحول الحصول على حقن البرد، قال إنها تحتوي على الفيتامين والمضادات الحيوية والكيرتيزون وهذا أمر خطير وينصح الحصول على لقاح الأنفلونزا الموجود في المصل واللقاح أو العديد من الصيدليات لكل من تجاوز الـ 6 أشهر واسمه اللقاح الرباعي ومفعوله يستمر لنحو عام كامل، ويفضل أن يحصل عليه المعافى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى