[ الصفحة الأولى ]تقارير وحوارات

السيسي: مكاسب العاصمة الإدارية حتى الآن 2 تريليون جنية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن إنشاءات العاصمة الإدارية وفرت 2 تريليون جنيه حتى الآن، على الرغم من تطوير 40 ألف فدان من أصل 175 ألف فدان إجمالي المشروع.

وأضاف الرئيس السيسي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري: “اللي ما يعرفش ما يتكلمش علشان مايبنيش رأي عام خاطئ ويضيع حق الناس، أنا كسبت 2 تريليون جنيه من العاصمة الإدارية التي تقام على 750 مليون متر مربع، يعني لو المتر بـ100 جنيه يبقى 75 مليار جنيه، ولو المتر بـ1000 جنيه يبقى 7.5 تريليون جنيه”.

الحي الحكومي

وأوضح الرئيس: “بنيت الحي الحكومي وبعمل المرافق من البيع اللي بعته، وعندي كشف البنوك من شركة العاصمة اللي عندها 45 مليار جنيه، وائتمان بقيمة 45 مليار جنيه أخرى، أنا بعمل كيانات اقتصادية عشان أقدر أغني أهلي في كل مصر، أبني كيانات تجيب فلوس”.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الدولة تعمل في برنامج ومبادرة “ابدأ” لإحلال كثير من المستلزمات التي كانت تستوردها الدولة المصرية من الخارج، مضيفا: “ربط فكرة الاقتصاد بسعر صرف الدولار فكرة غير صحيحة”.

حجم الأنفاق

وأكد أن حساب قدرة الاقتصاد وفقًا لسعر الدولار، هو فكرة غير دقيقة وغير صائبة، مشيرًا إلى ضرورة توافر العملة المطلوبة لتوفير كل المطالب وما يزيد عليها، على سبيل المثال إذا كان حجم الأنفاق الكافي يصل إلى 100 مليار، يجب أن يكون لدينا ما يقرب من 130 مليار، ليتم إنفاق الـ100، ثم يوضع الباقي في الاحتياطي.

فاتورة الاستيراد

 

وأضاف: ” ذلك لن يحدث إلا بتقليل فاتورة الاستيراد، وزيادة فاتورة التصدير عن طريق الصناعة، مشيرًا إلى ضرورة صناعة الكثير من مستلزمات الإنتاج في مصر.

سعر الدولار

وتابع: “ سعر الدولار مرتفع نتيجة عدة إجراءات أبرزها ارتفاع سعر الفائدة بالبنك الفيدرالي المركزي الأمريكي بشكل متكرر وحاد، ما جعل ضغط الدولار قتل العملات الأخرى، مشيرًا إلى أن الجنيه المصري ليس أكثر قوة من العملات الأخرى التي تأثرت”.

وأستطرد: الدولار يجلس على العرش في العالم كله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى