[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

الهند تبدأ خطة التحول للطاقة الخضراء بـ90 مطاراً محايدة

تعمل الهند بشكل كبير نحو التزامها كجزء من خطتها الطموحة من أجل تحقيق أهدافها فيما يتعلق لجعل الإنبعاثات على مستوى الصفر والتحول بأسرع وقت إلى الطاقة الخضراء في كل مجال الأعمال . وعملاً على هذه المهمة ، بدأت تتحول العديد من المطارات الهندية إلى الطاقة الخضراء بينما حافظت الحكومة الهندية على هدفها لتحويل 90 مطاراً لتكون محايدة الكربون بحلول عام 2024م.

من أجل أن يكون قطاع الطيران صديقاً للبيئة ، قال جايتراديتا سينديا ، وزير الطيران المدني الهندي مؤخراً مشيراً إلى أنه بحلول عام 2024م، سيكون أكثر من 90 مطاراً في البلاد محايدة للكربون بينما تهدف الهند للوصول إلى صافي انبعاثات على مستوى الصفر بحلول عام 2070م علماً أنه منذ شهر يونيو من العام الجاري ، اعتمد المطار الدولي في نيو دلهي الطاقة الخضراء من خلال استخدام الطاقة المائية والشمسية فقط لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة المطلوبة .

في حين وقع اتحاد مطار دلهي الدولي المحدود ( DIAL ) وهو تحالف تقوده ( GIL ) لإدارة وتشغيل مطار دلهي ، اتفاقية شراء طاقة على المدى الطويل ( PPA ) حيث تم ابرام الإتفاقية مع شركة انتاج الطاقة الكهرومائية والتي اخذت مقرها في ولاية هيماشال براديش الهندية من اجل توفير الطاقة الكهرومائية للمطار حتى عام 2036م.

انه منذ اليوم الأول من شهر يونيو ، اعتمد مطار دلهي استخدام الطاقة المتجددة من محطة الطاقة الكهرومائية لتلبية طلبه البالغ 94% المتبقية وكذلك إنهاء اعتماده على الطاقة غير المتجددة حيث ستساعد هذه الخطوة مطار دلهي في الحد من انبعاثات الطاقة التي تصل إلى نحو 200000 طن ثاني أكسيد الكربون (CO2 ) بواقع كل عام . بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك DIAL محطة طاقة شمسية بقدرة 7.84 ميغاوات ومحطة طاقة شمسية أخرى على الأسطح بقدرة 5.3 ميجاوات .

كما اضاف الوزير سينديا إن عدد المطارات سيزداد أيضاً من القوة الحالية البالغة 141 إلى 220 بحلول العام المقبل مشيراً إلى أن مطار كوشين الدولي في الهند يعتبر أول ” مطار أخضر” في العالم والذي حصل على جائزة ” أبطال الأرض ” في عام 2018م وهي أعلى تكريم بيئي للأمم المتحدة على حد وصفه .

يعمل المطار بشكل كامل على الطاقة الشمسية التي تلبي جميع احتياجاته من الكهرباء. هذا ليس بالأمر البسيط لأن مطار كوشين يعد أحد أهم المطارات ليس فقط للهند بل لبقية العالم. إنه أكبر مطار في ولاية كيرالا وسابع أكبر مطار في الهند من حيث مناولة الركاب. كما أنه يعتبر أول مطار على الإطلاق في الهند يتم تطويره في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما صرح الوزير إن مطار شاتراباتي شيفاجي ماهراج الدولي في مومباي (CSMIA) قد تحول أيضًا بالكامل إلى المصادر الخضراء من اجل احتياجات استهلاك الطاقة ، مما يجعله أحد المطارات المستدامة في الهند بنسبة 100 في المائة. كان CSMIA هو الأول من نوعه في الهند الذي يستخدم تقنية هجينة يعمل فقط على الطاقة الخضراء منذ أبريل 2022. من إجمالي احتياجات 100 % ، يشترى CSMIA حوالي 5 % من متطلبات الكهرباء في المطار من خلال توليد الطاقة الشمسية في الموقع والباقي 95% من مصادر خضراء أخرى مثل الطاقة المائية وطاقة الرياح.

كما أضاف الوزير، أن التحول إلى الطاقة النظيفة يمثل فرصة اقتصادية ضخمة بالنسبة للهند والهند في وضع جيد بشكل خاص لتصبح رائدة عالميًا في البطاريات المتجددة والهيدروجين الأخضر. يمكن لهذه التقنيات وغيرها من التقنيات منخفضة الكربون أن تخلق سوقًا تصل قيمته إلى 80 مليار دولار في الهند بحلول عام 2030. وقالت ورقة بحثية في صادرة من وكالة الطاقة الدولية (IEA) إن الدعم من المجتمع الدولي ضروري للمساعدة في تحويل تنمية الهند إلى مسار منخفض الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى