[ الصفحة الأولى ]أخبار

الري.. جاهزون للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول

محمود جمعة

صرح  المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري،المهندس محمد غانم،  بأن أجهزة الوزارة في حالة استعداد وتأهب دائمين للتعامل مع موجات الأمطار الغزيرة والسيول.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري لـ «بوابة الأهرام» أن الوزارة نفذت خلال السنوات الماضية العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول؛ بهدف حماية الأفراد والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول.

 

وأشار إلى إنشاء ١٤٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول، وفرت الحماية اللازمة من أخطارها على للمواطنين، وكذلك المدن والمنشآت السياحية والقرى البدوية وتجمعات سكنية، وطرق وخطوط اتصالات وغاز ومياه وكهرباء.

ونوه إلى أن أعمال الحماية ساعدت كذلك في حصاد مياه الأمطار؛ لاستخدامها من قبل سكان التجمعات البدوية فى المناطق المحيطة؛ وذلك في أغراض الشرب والرعى وشحن الخزان الجوفى.

 

وأوضح غانم، أن أجهزة الوزارة المعنية تتفقد بشكل دورى مخرات السيول؛ وتتعامل بشكل فوري مع أى تعديات ترصد على مجرى هذه المخرات وإزالتها، نظرا لضرورة الحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الري، خطورة وجود عوائق في مجرى السيول، حيث تتسبب مثل هذه العوائق في تجمع المياه أمامها، ويؤدى ذلك إلى ارتفاع منسوب المياه في مجرى مخر السيل، متسببا في غرق الأراضى المحيطة به، وفي ذلك خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.

 

وحول التعامل مع الأمطار، قال غانم لـ«بوابة الأهرام»، إن التنبؤ بحالة الأمطار يتم من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة؛ حيث يتنبأ بكميات ومواقع الأمطار قبل حدوثها بـ ٧٢ ساعة.

وأضاف أن التنبؤ بكميات ومواقع الأمطار، يتم تعميمها على الوزارات والمحافظات والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري، أنه بالنسبة لإجراءات التعامل مع الأمطار، وفقا لنماذج التنبؤ، فتعمل الوزارة على تخفيض مناسيب المياه في الترع والمصارف بالمناطق التى يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها، حتى تتمكن شبكة المجارى المائية من استيعاب كميات مياه الأمطار الإضافية.

وألمح إلى المتابعة المستمرة من جانب الوزارة لضمان جاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ؛ التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء، للتعامل مع أى ازدحامات مائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى