[ الصفحة الأولى ]أخبار

الملك تشارلز الثالث يسمّي ريشي سوناك رسميا رئيسا للوزراء

بعد فوزه في رئاسة حزب المحافظين، يلتقي ريشي سوناك الثلاثاء الملك تشارلز الثالث الذي سيسميه رسمياً رئيساً للوزراء ليصبح بذلك ثالث رئيس للحكومة البريطانية خلال شهرين في بلد يعاني من عدم استقرار غير مسبوق وأزمة اجتماعية عميقة.

وهذه المرة الأولى التي يسمّي فيها الملك تشالز الثالث رئيساً للحكومة. فقد سُميت رئيسة الحكومة المستقيلة ليز تراس من قبل الملكة إليزابيث الثانية في السادس من سبتمبر في قصر بلمورال الأسكتلندي. ثمّ توفّيت الملكة بعد ذلك بيومين.

وتُلقي ليز تراس التي قدّمت استقالتها الخميس بعد 44 يوماً على تسلّمها منصبها، آخر خطاب لها أمام مقر رئاسة الحكومة في داونينغ ستريت عند حوالى الساعة العاشرة والربع (9,15 بتوقيت جرينتش) ثمّ تتوجه إلى قصر باكنغهام حيث ستُسلّم استقالتها للملك. بعد ذلك، يستقبل تشالز الثالي ريشي سوناك، على أن يتوجه بعدها إلى داونينغ ستريت حيث سيلقي خطاباً عند حوالى الساعة 11,35 (10,35 بتوقيت جرينتش).

وبذلك، يدخل سوناك البالغ 42 عاماً التاريخ كأول شخص غير أبيض يدير حكومة المملكة المتحدة. وهو حفيد مهاجرين من أصول هندية ومصرفي سابق ثري، سلك الطريق المعتاد للنخبة البريطانية.

وبعد فوزه داخل حزب المحافظين الإثنين، وعد سوناك بـ”الاستقرار والوحدة”. وقال إنّ “جمع الحزب والبلاد سيكون أولويتي القصوى”، مضيفاً أنّ “المملكة المتحدة دولة عظيمة لكن لا شكّ في أننا نواجه تحدّياً اقتصادياً عميقاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى