fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
محسن يوسف

 

ذكر العديد من خبراء الاقتصاد البريطانيين، أن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ستحمل الاقتصاد البريطانى نحو 6 مليارات دولار، وهذا ليس مرتبطًا بتكاليف ترتيبات تشييع جثمانها، لكنه مرتبط بضرورة تغيير العديد من طوابع وصناديق البريد والعملات النقدية والأعلام التى تحمل صورة الملكة الراحلة، وكذلك جواز السفر البريطانى الذى يتصدر غلافه جملة “جلالة الملكة”.
كل ذلك إضافة إلى جنازتها التى لن تكون مجرد جنازة عادية، كتلك المتعارف عليها عند وفاة الملوك، لكنها ستشهد طقوساً خاصة ببروتوكلات محددة مسبقًا بتكلفة ضخمة تتماشى مع قدر الحدث، الذى تمر به بريطانيا.

ويرى العديد من الخبراء البريطانيين، أن عملية التغيير لكل تلك الأمور سيستغرق سنوات، ربما تطول إلى عقود، مع احتمالية ألا تتم نهائياً بسبب صعوبتها وكلفتها المرتفعة.

فى بيان صحفى لمتحف البريد البريطانى، ذكر فيه أنه ستُضاف أحرف اسم الملك تشارلز على الصناديق الجديدة، فيما ستظل الصناديق القديمة كما هى دون تغيير، فمن الصعب إزالة صناديق البريد الملكية التى تحمل الرمز الملكى للملكة إليزابيث ER، فما تزال بعض الصناديق موجودة وقيد الاستخدام، وهى تحمل أحرفGR، للملك جورج السادس حتى الآن بعد 70 عامًا.
أما فيما يتعلق بالطوابع البريدية، فمنذ عام 1967، وضعت صورة جانبية للملكة إليزابيث الثانية، على جميع الطوابع الصادرة عن البريد الملكى ( Royal Mail).
لكن الآن ستتم طباعة صورة الملك تشارلز، على الطوابع مع العلم، أنه سبق وطُبعت صورته من قبل على الطوابع، ويأتى هذا مع استمرار العمل بتلك التى تحمل صورة الملكة.

تغيير الأعلام

من الأعلام التى ترفع خارج مراكز الشرطة، فى جميع أنحاء المملكة المتحدة إلى الأعلام المستخدمة على متن السفن البحرية، سيلزم استبدال الآلاف من الأعلام المزينة بـEIIR، وهو رمز الملكة إليزابيث والتى يرصع بعضها بالذهب، تلك الأعلام ليست موجودة فى بريطانيا فحسب بل أيضاً لدى البلاد الأخرى التى تظل فيها الملكة على رأس الدولة، بما فى ذلك أستراليا وكندا ونيوزيلندا، والتى لديها “أعلام ” E، وهى أعلام شخصية للملكة تُستخدم أثناء زيارتها.
قد تكون التغييرات أكثر تفصيلاً، فيما يتعلق بالرسوم الموجودة على العلم الملكى، فتتضمن النسخة التى استخدمتها الملكة ربعًا يمثل أسكتلندا (أسد)، وواحداً لأيرلندا (قيثارة)، واثنان يمثلان إنجلترا (ثلاثة أسود)، لكن لا شىء يمثل ويلز.
هذا العلم تم استخدامه منذ فترة طويلة، قبل أن يكون لويلز علمها الوطنى الخاص بها، والذى تم الاعتراف به فى عام 1959،ويمكن للملك الجديد دمج عنصر معبر عن ويلز.

العملة البريطانية

هناك 4.5 مليار ورقة نقدية من الجنيه الإسترلينى، متداولة عليها وجه الملكة، تبلغ قيمتها مجتمعة 80 مليار جنيه إسترلينى، من المرجح أن يستغرق استبدالها ببدائل تظهر وجه الملك الجديد عامين على الأقل.
وبحسب بيان، قال بنك إنجلترا إنه يعتزم استبدال صورة الملكة الراحلة إليزابيت الثانية بصورة الملك تشارلز، على عدد من الفئات النقدية، وسيبدأ تنفيذ هذا الإجراء بعد انتهاء الحداد على الملكة، والذى سيستمر 10 أيام.
وأوضح البيان أن الفئات النقدية التى تحمل صورة الملكة ستبقى سارية، وأن التغيير سيطال جميع الفئات التى تحمل صورتها، وهى أوراق 5 و10 و20 و50 جنيها.
عندما اعتلت الملكة العرش فى عام 1952، لم تظهر صورتها على الأوراق النقدية، لكن تغير ذلك فى عام 1960 بدأ وجه إليزابيث الثانية فى الظهور على أوراق نقدية بقيمة 1 جنيه إسترلينى، فى صورة أنشأها مصمم الأوراق النقدية “روبرت أوستن”، والتى انتقدها البعض ووصفها بأنها شديدة القسوة، ليتم الاتفاق على صورة جديدة بالترتيب مع قصر باكنجهام.

الأسلحة الملكية

يتم استخدام الأسلحة الملكية المألوفة – والتى تتميز بوجود أسد واليونيكورن على جانبى الدرع – على نطاق واسع فى المبانى الحكومية والأوراق الرسمية، وأى تغيير سيكون مكلفًا، لكنه قد لا يكون ضروريًا. ستحتاج إلى التغيير، إذا قرر الملك الجديد تمثيل ويلز على الدرع تماشياً مع أى تغيير فى العلم الملكى.

جوازات السفر

ستتغير جميع جوازات السفر البريطانية الصادرة باسم الملكة، وستحدث الصياغة الموجودة على الغلاف الأمامى، من الداخل لجوازات السفر الجديدة لكى يصبح “جلالة الملك” بدلاً من “جلالة الملكة”، فيما ستظل الجوازات الحالية صالحة ولن يتم إيقاف التعامل بها.

دول الكومنولث

تعد وفاة الملكة لحظة محفوفة بالمخاطر، بالنسبة لبعض دول الكومنولث البريطانية الأوسع نطاقًا، حيث تعترف 14 دولة منها بالملكة, باعتبارها رئيساً لدولتها، فى كثير من الحالات تنص دساتيرهم على أن الملكة – على وجه التحديد – هى رأس الدولة، فى هذه البلدان، يجب تعديل الدساتير للإشارة إلى خليفتها، بينما فى بلدان مثل جامايكا – حيث توجد حركة جمهورية قوية – ودولة بليز أيضاً، ستتطلب هذه التغييرات الدستورية إجراء استفتاء، ومن المتوقع أن يؤدى هذا إلى لحظة خطر سياسى للملك الجديد، الذى قد يواجه بعد أن أصبحت بربادوس جمهورية فى عام 2021، خسارة جزء بارز آخر من الكومنولث الكاريبى.
من المرجح أيضًا أن تُطرح أسئلة فى بلدان مثل بابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان وتوفالو وأنتيغوا وبربودا وجزر الباهاما، وغرينادا وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، حول ما إذا كان بإمكان الملك الجديد أن يعين قانونيًا الحاكم العام، إذا لم يتم تغيير دستور البلد المعنى ليشير إلى الملك، ويستمر فى الإشارة إلى الملكة كرئيس للدولة.

النشيد الوطنى

من بين التغييرات الأكثر وضوحًا – من الناحية النظرية – تحويل كلمات النشيد الوطنى من “حفظ الله ملكتنا”، إلى “حفظ الله ملكنا” – على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت، قبل أن تغنى حشود كبيرة الإصدار الجديد.
وكان قد كُتب النشيد الوطنى عام 1745، وكان فى الأصل يحمل عنوان “حفظ الله الملك”، تكريماً للملك آنذاك جورج الثالث، ولم تصبح الأغنية نشيداًوطنياً حتى أوائل القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين، يتنقل النشيد ذهابًا وإيابًا بين “حفظ الله الملك”، و”حفظ الله الملكة”، اعتمادًا على جنس الملك.

تعطيل العمل

سيُمنح موظفو البنوك البريطانية، عطلة يوم الجنازة باعتباره يوم حداد وطنى، وكذلك ستغلق المتاجر بشكل كامل أو جزئى، فى الوقت نفسه، سيتم إغلاق بورصة لندن، الأمر الذى سيتسبب فى خسارة للاقتصاد البريطانى تقدر بمليارات الدولارات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.